تداول تُعلن عن تغييرات جوهرية تسمح للشركات الإدراج المباشر دون اكتتاب

تداول

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأربعاء، عن إطلاق عدد من التغييرات الجوهرية على نمو – السوق الموازية.

وفقاً لموقع "أرقام"، تهدف من خلالها إلى تطوير السوق الموازية وزيادة عدد الشركات المدرجة والسيولة المتداولة.

وقالت "تداول" في بيان لها، أنه سيتم تطبيق هذه التغييرات على مرحلتين، الأولى في الربع الأول من 2019 ، والثانية في الربع الثاني من 2019.

وأوضحت أن التغييرات تشمل في المرحلة الأولى السماح للشركات بالإدراج المباشر في نمو- السوق الموازية من غير عملية اكتتاب، وتحديد آلية انتقال منظمة للشركات من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، إضافةً إلى تحويل التقارير المالية من ربع سنوية إلى نصف سنوية، وتحديث آلية الطرح عن طريق تحديث الحد الأدنى للسيولة للإدراج، وتقليل الحد الأدنى للصفقات العادية، وإنشاء مؤشر السوق الموازية ذو الحد الأعلى.

وأضافت أن التغييرات في المرحلة الثانية تشمل إدراج صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة "ريتس" في السوق الموازية، وتطبيق حدود التذبذب السعري وتخصيص صندوق خاص للبحوث والدراسات التحليلية.

وقال المهندس خالد بن عبد الله الحصان، المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، إن هذه التغييرات تأتي ضمن خطة تداول الاستراتيجية لتطوير نمو - السوق الموازية وجعلها منصة جاذبة وأكثر مرونة سواء للشركات الراغبة بالإدراج أو للمستثمرين على حد سواء، وذلك بعد مراقبة السوق في العامين السابقين وأخذ آراء كافة المتعاملين فيه.

وأضاف أن هذه التغييرات تتزامن مع انضمام السوق المالية في المؤشرات العالمية بدءاً بإدراج السوق المالية في مؤشر فوتسي راسل ومؤشر أس آند بي في شهر مارس القادم، يليه الإدراج في مؤشر إم أس سي آي للأسواق الناشئة في شهر مايو، والتي من شأنها تعزيز مكانة السوق المالية بين الأسواق العالمية.

وأشارت تداول في بيانها إلى أن هذه التغييرات تأتي ضمن خطط تطوير السوق المالية تحقيقاً لأهداف برنامج (تطوير القطاع المالي) أحد البرامج الرئيسية لرؤية المملكة 2030، والتي أكدت ضرورة بناء سوق مالية متقدمة ومنفتحة على العالم، مما يزيد فرص التمويل ويعزز القدرات والإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية للشركات في المملكة، الذي من شأنه توفير العديد من الأدوات والفرص الاستثمارية المطورة والمتنوعة لكافة المشاركين والمتعاملين في السوق المالية.

وأطلقت السوق المالية السعودية "تداول" في 26 فبراير/ شباط 2017 (السوق الموازية – نمو) ليصل عدد الشركات المُدرجة في السوق حالياً إلى 10 شركات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد