نتنياهو يستعد لمواجهة تهم بقضايا فساد غدًا

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

من المقرر أن يخضع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لجلسة مسائلة جديدة استعدادًا لمواجهة قضايا تهم فساد سيوجهها له المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبليت يوم غدٍ الخميس.

وحسب مصادر إسرائيلية، عقدت جلسات مناقشات مكثفة في مكتب مندلبليت مؤخرا، تم تخصيص جزء كبير منها للملف 2000 (محادثات نتنياهو مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت أرنون موزيس).

وأكدت أن قرار منلبليت حول الملفين ( 1000)، و(4000) "ختم وأغلق"، وهو تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، بعد إجراء جلسة استجواب مشفوع بالقسم.

وسيعلن مندلبليت عن نيته تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، تشمل تهمة تلقي الرشوة في إطار الملف 4000، على خلفية دفع مصالح رجل الأعمال الإسرائيلي شاؤول ألوفيتش، بما يتعلق بدمج شركتي "ييس" و"بيزك" مقابل تغطية إعلامية داعمة لنتنياهو في موقع "واللا" الإلكتروني الذي يملكه ألوفيتش. كذلك يعتزم تقديم لائحة اتهام أخرى ضد نتنياهو في الملف 1000، تشمل تهمة الحصول على منافع شخصية من رجل الأعمال والمنتج الإسرائيلي أرنون ميلتشين، والمعروفة أيضا باسم قضية "الشمبانيا والسيجار".

وفي المقابل، يتوقع أن يعلن المستشار القضائي عن إغلاق الملف ضد سارة نتنياهو، زوجة رئيس الحكومة، بما يتعلق بالملف 4000.

وفيما يتعلق بالملف (2000)، أشارت القناة إلى أن المداولات حول هذا الملف شهدت انقسامًا في الآراء، حيث يؤيد الادعاء العام تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في هذا الملف، لكن مندلبليت لم يعبر عن رأيه حيال ذلك خلال المداولات، ولا يزال مترددا بشأن هذا الملف.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن الترجيحات تشير إلى أن مندلبليت سيتجنب تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملف 2000، فيما أكدت أن كبار المسؤولين في مكتب المدعي العام يعتقدون الملف 2000 هو قضية رشاوى واضحة، يمارسون ضغوطا شديدة على مندلبليت من أجل تقديم لائحة اتهام.

وأوضحت أن هناك ما وصفته بـ"الخيط الدقيق"، الذي بربط الملف 2000 والملف 4000، اللذين يتعلقان بتغطية إيجابية لنتنياهو، حيث أقدم نتنياهو على الاتصال بألوفيتش بعد وقت قصير على فشل المحادثات مع موزيس.

وكانت الشرطة الإسرائيلية والنيابة العامة قد أوصت بتقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو في جميع ملفات الفساد المشتبه بها, بحسب الوكالة الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد