سبب استقالة جواد ظريف وزير خارجية ايران

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظري

كشفت وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، سبب الاستقالة المفاجئة من منصبه، وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي انستقرام.

وحول الاسباب كتب حساب وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف:" أقدم اعتذاري لكم عن كل أوجه القصور في السنوات الماضية خلال فترة وجودي كوزير للخارجية، وأشكر الأمة الإيرانية والمسؤولين في ايران"، بوفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وشغل محمد جواد ظريف وزير الشؤون الخارجية والممثل الدائم السابق لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة، اختاره حسن روحاني رئيس جمهورية إيران الإسلامية وزيراً للخارجية في 15 أغسطس 2013.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية خبر استقالة وزير الخارجية بصورة عبر حسابه على موقع إنستجرام، وأشارت إلى تأكدها من المصدر من وزارة الخارجية.

ولم ينشر حساب ظريف على تويتر الاستقالة حتى الآن. ولم يحضر اجتماعات الرئيس السوري بشار الأسد مع القيادات الإيرانية خلال زيارته إلى طهران اليوم.

ولد ظريف عام 1960 في العاصمة طهران، ويحمل شهادة دكتوراه في القانون الدولي من جامعة دينفر في كولورادو بالولايات المتحدة، كما يحمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سان فرانسيسكو.

عمل ضمن الوفد الإيراني في الأمم المتحدة وصار سفيرا خلال 1989-1992 ثم في 2002-2007، وفي أثناء عمله هناك عُين نائبا لوزير الخارجية.

اختاره الرئيس حسن روحاني في عام 2013 كوزير للخارجية، وكلفه مباشرة بإيجاد طريقة جديدة للمفاوضات النووية مع الغرب.

بعد موافقة أغلبية ساحقة من نواب البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون، وذلك لمهاراته الخطابية وإتقانه اللغة الإنجليزية.

قاد ظريف فريق التفاوض الإيراني وتوصل في نوفمبر 2013 إلى اتفاق نووي مرحلي مع ممثلي مجموعة "5+1" الغربية، وهو الاتفاق الذي حدد مهلة زمنية يتوصل الطرفان بانتهائها إلى اتفاق نهائي وشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، لكن هذه المهلة مُددت عدة مرات.

وسنكون معكم في متابعة اخبار استقالة محمد جواد ظريف أولا بأول إن اتضحت أسباب ومعلومات أوفى وأكثر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد