قلقيلية : محاضرة علمية عن فيروس الايبولا والتدخين.

قلقيلية/ سوا/ تحت رعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظمت مديرية الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية محاضرة علمية عن فيروس الايبولا والتدخين القاها مدير عام الرعاية الصحية الدكتور اسعد الرملاوي.

وشارك في المحاضرة المحافظ وقائد المنطقة العميد أركان حرب فتحي التايه ووكيل وزارة الشؤون المدنية معروف زهران، ومدير الصحة د. محمد الهاشم وطاقم الصحة ورؤساء النقابات الطبية في المحافظة، ومواطنون من المحافظة.

وشكر المحافظ وزارة الصحة على اهتمامها بمثل هذه المحاضرات مثمنا جهودها في مكافحة الأمراض وتحقيق مبادئ الصحة العامة لدى المواطنين، بالرغم من الصعوبات التي يفرضها الاحتلال على شعبنا نتيجة لسياساته العنصرية وإجراءاته التعسفية بحق مواطنينا، مؤكدا أن شعبنا يتحدى هذه الصعوبات للعيش بكرامة واستقلال، مشيرا إلى أن هذه الندوة تعبر عن مسؤوليتنا تجاه المواطن الفلسطيني الذي نسعى بكل السبل لتوفير الرعاية الصحية له، وأضاف أن شعبنا قدم الكثير من الشهداء والجرحى والأسرى من اجل أن يحيا شعبنا بحرية واستقلال كباقي شعوب العالم، داعيا شعوب العالم الحر للوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني لنيل حريته وتحقيق أهدافه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران، مستنكرا وقوف بعض الدول ضد هذا الحق، وقال" انه آن الأوان ليصحو الضمير العالمي ويقف إلى جانب الشرعية الدولية ويتصدى للاحتلال وأعوانه من الدول الامبريالية التي تدعم الاحتلال" واضاف ان اقدام قوات الاحتلال الاسرائيلية على احتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية ينعكس سلبا على الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا على ضرورة لجم الاحتلال وسياساته الظالمة بحق الشعب الفلسطيني.

من ناحيته عبر مندوب الصحة العالمية عن سعادته لمشاركته في المحاضرة العلمية، مشيرا إلى تفهمه لصعوبة الوضع السياسي في فلسطين، مؤكدا انه بالرغم من هذه الصعوبات لا بد من النهوض وتطوير الظروف الصحية وتعزيز مبادئ الصحة العامة ومكافحة الأمراض المعدية والأوبئة.

بدوره عبر مدير الصحة عن شكره للحضور بتلبيتهم الدعوة والمشاركة في المحاضرة العلمية، مؤكدا أن صحة قلقيلية تسعى بكل السبل لتطوير الوضع الصحي في المحافظة وإرساء مبادئ الصحة العامة والوقاية من الأمراض المعدية والأوبئة، مؤكدا على أهمية المحاضرة للوقاية من مرض الايبولا القاتل والتأكيد على ما يحدثه التدخين من أمراض خطرة.

وقدم د. اسعد رملاوي محاضرة شرح فيها مبادئ الصحة العامة وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية والأوبئة، مشيرا إلى آثارها الصحية والاقتصادية، مؤكدا على أن الوقاية تحتاج إلى عمل جماعي من كافة الوزارات والأجهزة الأمنية للتصدي لها ومنع انتشارها والالتزام بمبادئ السلامة العامة، وتطرق إلى التدخين وأضراره وسبل الحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي تعتبر المسبب للعديد من الأمراض المزمنة، كما قدم شرحا عن مرض الايبولا والإجراءات الوقائية من قبل وزارة الصحة للقضاء على مسببات هذا الوباء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد