جوال

تغلبي على كآبة الشتاء

دبي / سوا / تتلبد الغيوم في السماء وتختفي أشعة الشمس وتنخفض معنوياتنا. إليك هذه النصائح لاستعادة المرح والتفاؤل والتخلص من كل الأفكار السلبية.

إدخال عنصر المفاجأة إلى الحياة اليومية

أضيفي بعض التعديلات إلى أسلوب عيشك، واجعلي نفسك حليفة المفاجأة والمغامرة. أركبي مثلاً الباص للتوجه إلى العمل بدل الذهاب في سيارتك. فهذا يتيح لك اكتشاف طرقات وأماكن جديدة. وإذا كنت معتادة على ربط شعرك إلى الخلف، دعيه ينسدل الآن بحرية على كتفيك. تحدثي مع الأشخاص الذين تلتقين بهم في النادي الرياضي حتى لو كنت لا تعرفينهم قبلاً.

فقد تبين أن كسر الروتين مفيد جداً لناحية الإحساس بالرضى. والسبب في ذلك أن المتعة تترافق في الدماغ مع إفراز الأندورفينات. إلا أن هذه الناقلات العصبية تتشبّع مع الوقت. ولإيقاظ الإحساس بالرضى والسرور، لا بد من مواجهة أمور جديدة. فعند تقبل فكرة المفاجأة، نؤكد أولاً وجود جرأة كبيرة لدينا، ونوسع أيضاً أفق الاحتمالات. نخرج من كل ما هو مألوف ونشعر ب حماس اكتشاف كل ما هو جديد.

فهم الأفكار السلبية

إذا كنت تتذمرين دوماً من كل ما يحيط بك، حاولي أولاً عدم لوم نفسك على ما يحصل، ولا البحث عن أعذار خاطئة، ولا محاولة البحث عن الأمور الإيجابية بأي ثمن. تقبلي بدل ذلك الأفكار السلبية من دون أي حكم مسبق، وحاولي التعرف إليها وفهم الرسالة النابعة من الحزن أو الانزعاج الذي تشعرين به. فهل أنت مثلاً راضية عن احتياجاتك العميقة؟ ماذا ينقص في حياتك لتصبح أكثر فرحاً؟ دوّني أفكارك السلبية على ورقة، وطموحاتك الإيجابية على ورقة أخرى. إطوي الورقة الأولى وانسي أمرها، ثم علقي الورقة الثانية في مكان بارز.

فالتعرف إلى العواطف الحقيقية يتيح لمركز التفكير في الدماغ أن يفكر بشكل أكثر موضوعية حيال الوضع وإيجاد حلول له. أما فائدة كتابة الأفكار على ورقة فتتجلى في تحديد الأفكار وفرزها، فيما تساعدنا الكلمات على وضع مسافة معينة بيننا وبين ما نعيشه.

تعزيز الروابط العائلية

في المساء، بدل مشاهدة التلفزيون أو مطالعة الكتب أو المجلات، فكري في الإطراءات التي ترغبين في توجيهها إلى زوجك وأولادك. واطلبي منهم فعل الشيء نفسه أيضاً، أي التفكير في الإطراءات التي يرغبون في توجيهها إليك. والواقع أن مجرد تبادل هذه الأفكار الإيجابية يولد جواً من الدفء والإحساس بالمعروف تجاه الآخر، نظراً لإدراك كل فرد أهمية علاقته ببقية أفراد العائلة. وهذا مهم أيضاً لتقدير الذات وتعزيز المعنويات والتركيز على الإيجابيات الموجودة في الذات ولدى الآخرين.

الأخبار الأكثر تداولاً اليوم