بالأسماء: وزراء حكومة السودان الجديدة

الحكومة السودانية الجديدة

كشفت مصادر إعلامية سودانية، يوم السبت، عن أسماء الوزراء الجدد في الحكومة السودانية الجديدة، التي كلفها الرئيس عمر البشير بتسيير أعمال البلاد واتخاذ إجراءات اقتصادية.

وقرر الرئيس عمر البشير تعيين 6 وزراء اتحاديين و18 واليا ينتمون إلى الجيش والشرطة والأمن لتسيير أعمال الحكومة.

وأصدر البشير، قرارا رسميا بإعفاء مجلس الوزراء والولاة من مناصبهم في خطاب له بالقصر الجمهوري، مساء الجمعة.

وأبقى الرئيس البشير على ستة وزراء اتحاديين في الحكومة الجديدة، أبرزهم الدفاع، العدل، الخارجية، مجلس الوزراء، رئاسة الجمهورية وديوان الحكم المحلي.

وجاء في مرسوم جمهوري، تكليف فضل عبدالله فضل وزيرا لرئاسة الجمهورية، وأحمد سعد عمر وزيرا لرئاسة مجلس الوزراء، والإبقاء على وزراء الدفاع والخارجية والعدالة.

وقرر الرئيس السوداني عمر البشير تعيين محمد طاهر رئيسا لمجلس الوزراء.

وعين الرئيس عمر البشير الفريق أول عوض بن عوف نائبا أول لرئيس الجمهورية ووزيرا للدفاع.

وبشأن للولايات، عين البشير 18 واليا جميعهم ينتمون للأجهزة النظامية من شرطة وجيش وأمن، وفقا لوكالة رويترز.

يذكر أن وسائل إعلام سودانية، تناقلت أمس معلومات حول الرئيس السوداني عمر البشير بأنه سيخاطب الشارع السوداني ليُعلن حالة الطوارئ.

ووفقاً لموقع "العربية نت"، فإن البشير سيعلن عزوفه عن الترشح لولاية رئسية جديدة في السودان، وسيتخلي عن رئاسة الحزب الحاكم ويمارس مهامه كرئيس للسودان.

وقال مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله، إن الرئيس عمر حسن البشير، سيُعلن حالة الطوارئ في السودان وسيحل الحكومتين (المركزية والولايات)، كما سيوقف إجراءات تعديل الدستور، التي تسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة.

وأكدت مصادر سودانية، أن البشير سيكون رئيساً لجمهورية السودان فيما سيبحث المؤتمر الوطني عن رئيسٍ آخر.

لكن البشير قرر في خطابه أمس حل حكومة الوفاق الوطني، وجميع حكومات الولايات في السودان، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية لاتخاذ تدابير اقتصادية جذرية.

وذهب الرئيس البشير إلى فرض حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة عام، كما قرر تعطيل نظر البرلمان السوداني في تعديلات دستورية كانت ستسمح له بالترشح مرة أخرى في رئاسة البلاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد