ترامب يشن حربا على شركة هواوي.. والأخيرة ترد

شركة هواوي

حذر وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، يوم الخميس الماضي، من أن أمريكا لن تتبادل المعلومات الاستخبارية والسرية مع الدول التي تستخدم أجهزة شركة هواوي الصينية.

وقال بومبيو: "إذا اعتمد بلد ما تلك المعدات ووضعها في بعض أنظمة المعلومات الحرجة، فلن نتمكن من مشاركة المعلومات معهم، ولن نتمكن من العمل جنبًا إلى جنب معهم"، بحسب الجزيرة.

ورد مؤسس شركة هواوي الصينية رين زينغفي الرئيسَ الأميركي دونالد ترامب -أمس الاثنين- قائلا "لا يمكن مطلقا للولايات المتحدة أن تسحقنا".

كما وصف رين في مقابلة تلفزيونية نادرة، اعتقال ابنته مينغ وانزو المديرة المالية للشركة، بأنه "ذو دوافع سياسية".

وقال رين "لا يمكن للعالم التخلي عنا، لأننا أكثر تقدما"، وأضاف "حتى إذا أقنعوا المزيد من دول العالم بعدم استخدامنا مؤقتا، فبإمكاننا دائما تعديل الأمور قليلا".

وجاءت ردود رين بعد ساعات من إشادة مايك بنس نائب الرئيس الأميركي ببولندا على "حماية قطاع الاتصالات من الصين".

وقالت وارسو إنها تفكر في استبعاد الشركة من شبكات البلاد للجيل الخامس، بعد اعتقال أحد موظفي هواوي بتهمة التجسس.

ويقوم بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو بجولة في أوروبا للدفع برسالة البيت الأبيض بأن هواوي تمثل تهديدا للأمن القومي.

لكن بكين لم تقف مكتوفة الأيدي، وردت بأن واشنطن تحاول "اختلاق عذر لقمع النمو المشروع" للمؤسسات الصينية، واتهمت الولايات المتحدة باستخدام "الوسائل السياسية" للتدخل في النشاط الاقتصادي، "والذي هو تنمر نفاقي غير أخلاقي وغير عادل".

وفي حين انضمت كل من نيوزلندا وأستراليا إلى الولايات المتحدة في الالتزام بالحظر التام، فإن المملكة المتحدة أشارت إلى أنها لن تحظر هواوي تماما.

وبهذا الصدد قال رين في المقابلة "ما زلنا نثق بالمملكة المتحدة، ونأمل في أن تثق المملكة المتحدة بنا أكثر"، وأضاف أن شركته ستستثمر المزيد في المملكة المتحدة لأن الولايات المتحدة إذا لم تثق بهم، فإنهم سيحولون استثماراتهم إلى المملكة المتحدة وعلى نطاق أوسع أيضا.

وقالت ألمانيا إنها تفكر في استخدام معدات هواوي في بنيتها التحتية، وأنها لم تشهد أي دليل على قيام الشركة الصينية بوضع أبواب خلفية أو أنها تشكل مخاطر أمنية أخرى، ويقول الاتحاد الأوروبي نفسه الشيء.

وردا على سؤال بشأن ما الذي سيفعلونه لو نجحت الولايات المتحدة في إقناع الحلفاء بحظر هواوي، قال رين "إذا انطفأت الأنوار في الغرب فإن الشرق سيضيء، وإذا أظلم الشمال فلا يزال هناك الجنوب. أميركا لا تمثل العالم، أميركا تمثل فقط جزءا من العالم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد