هيئة الاستثمار المصرية تفتتح مناطق حرة في أسوان

استثمارات في مصر

أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار في مصر عن نيته إنشاء منطقة حرة عامة بمحافظة أسوان باستثمارات تجاوزت 2.1 مليون دولار لتوفير ما يقارب 15 ألف فرصة عمل ضمن 160 مشروع تجاري.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، في بيان لها أمس الجمعة، أن المنطقة الحرة بأسوان ستعمل على زيادة الاستثمارات والصادرات مع الدول الأفريقية، في إطار تكليفات القيادة السياسية بمد جسور التعاون بين مصر وأشقائها في القارة، وجذب استثمارات ضخمة وحاضنة لمشروعات إنتاجية كبرى، وفقاً لموقع "إرم".

وتتراوح أنشطة المنطقة بين تصنيع وتعليب الأسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر، إضافة لبرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والضفائر والدوائر الكهربائية والمفروشات والملابس الجاهزة وتخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

يذكر أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بدأت منذ العام الماضي، تنفيذ خطة لتطوير 9 من المناطق الحرة الموجودة حالياً، وإنشاء 7 مناطق حرة جديدة على عدة مراحل حتى العام 2022 حيث تبلغ عدد المشروعات في المناطق الحرة حاليًا نحو 1090 مشروعًا، برؤوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وبتكلفة استثمارية بلغت نحو ٢٦ مليار دولار.

وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل، خلال العام 2018 حيث حققت المناطق الحرة صادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6 مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التي بلغت 6.4 مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عام 2016 التي بلغت 4.9 مليار دولار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد