مركز حقوقي: سلطات الاحتلال تفرض قيود مشددة على تنقل سكان القطاع

حركة المعابر

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية واصلت خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير (شهر يناير) فرض القيود المشددة على حركة وتنقل سكان قطاع غزة ، حيث ما زالت ترفض السماح لمعظم سكان القطاع الخروج منه أو العودة إليه من خلال معبر بيت حانون "ايرز".

ووفقا لتقرير المركز الذي وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، بأن السلطات المحتلة تسمح في المقابل، وفي نطاق ضيق جداً، بمرور بعض الفئات كالمرضى من ذوي الحالات الخطيرة ومرافقيهم؛ والذين يمرون بعملية طويلة ومعقدة من أجل الحصول على الموافقة بالمرور، ويخضعون لإجراءات أمنية مشددة أثناء مرورهم عبر المعبر.

وحسب المركز قد عرقلت سلطات الاحتلال المتمركزة على معبر بيت حانون "ايرز" خلال شهر يناير سفر مئات المرضى المحولين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو مستشفيات الضفة الغربية، وذلك بذرائع مختلفة، من بينها رفض لأسباب أمنية، طلب تغيير المرافق، تأخير الردود وطلب مواعيد جديدة، طلب المريض للمقابلة الأمنية.

وواصلت السلطات المحتلة فرض القيود على توريد السلع التي تصنفها على أنها "مواد مزدوجة الاستخدام"، وتضع السلطات الإسرائيلية رسمياً على قائمة المواد مزدوجة الاستخدام 118 صنفاً، وتحتوي هذه الأصناف مئات السلع والمواد الأساسية.

كما استمرت السلطات المحتلة في حظر تصدير منتجات قطاع غزة، واستثنت من ذلك كميات محدودة جداً، معظمها منتجات زراعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد