العربي يبحث مع وزراء خارجية أوروبا الوضع الفلسطيني

القاهرة/ سوا/ بحث الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، تطورات القضية الفلسطينية.

وقال بيان صادر عن مكتب الأمين العام بالجامعة العربية اليوم الثلاثاء، إن اللقاء الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل على هامش اجتماع الوزراء الشهري، بحث المساعي العربية لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية في إطار زمني محدد طبقا لآلية التنفيذ، وذلك تطبيقا لقرار مجلس جامعة الدول العربية الأخير الذي دعا إلى إجراء الأمين العام المشاورات والاتصالات اللازمة مع عدد من عواصم صنع القرار الدولي لحشد الدعم لمشروع القرار العربي الجديد.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا سبل مكافحة الإرهاب وتطوير التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى الأزمة في ليبيا وسوريا والعراق .

حيث أشار الأمين العام، إلى قرار مجلس الجامعة الصادر في7 سبتمبر 2014 لإعداد دراسة حول التصدي لظاهرة الإرهاب وسبل مكافحتها من جميع الجوانب.

وأكد الوزراء الأوروبيون على ضرورة التعاون في تنسيق المواقف بين الطرفين لبلورة خطوات مشتركة لمقاومة الظاهرة وضمان عدم انتشارها أو تكرارها في المستقبل، كما تطرق اللقاء إلى إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام على الجهود العربية لإنجاح إنشاء المنطقة منذ عدة عقود إلا أن إسرائيل كانت عقبة في سبيل ذلك.

وفي نفس السياق، التقى الأمين العام، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية السيدة فدريكا موغريني، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في مجال إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والحد من انتشار الأسلحة النووية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد