المالكي: فلسطين بدأت الاستعانة بخبراء واستشاريين دوليين للترافع أمام الجنائية

رام الله / سوا /قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي ، إن بلاده بدأت بالاستعانة بحقوقيين ومحامين دوليين، للترافع في المحكمة الجنائية الدولية في جرائم ارتكبتها إسرائيل.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمي، الثلاثاء :"بدأنا بالفعل بالتحضير لتقديم ملفات للجنائية الدولية، وبدأنا بالتحرك مع منظمات حقوق الإنسان الدولية لتجميع الدلائل والشهادات التي ستقدم".

وتابع: "تواصلنا مع مكاتب محاميين مشهورين (لم يسمهم) ترافعوا أمام الجنائية الدولية، لرؤية إن كان بالإمكان الترافع في مثل هذه الحالة مع فلسطين، وبات الآن لدينا مختصين دوليين واستشاريين في هذا المجال لمساعدتنا".

وفي هذا الصدد، لفت إلى صعوبة المسألة، قائلاً: "المسألة ليست سهلة، بل هي صعبة جداً ومكلفة، وتحتاج إلى خبراء ومختصين، وسنبقي العمل سرياً حتى لا نعطي للجانب الآخر (إسرائيل) سلاحاً يمكن أن يستغله".

ومن المقرر أن تنضم فلسطين رسمياً إلى عضوية المحكمة الجنائية في الأول من أبريل/نيسان المقبل، بعد توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، الشهر الماضي، على طلب عضوية نظام روما المؤسس لهذه المحكمة.

وكانت صحيفة هآرتس، نقلت الإثنين، عن مصادر (لم تسمها) في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، قولها إن الأخير قرر إطلاق حملة إعلامية ضد المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وضد المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودا، وذلك على خلفية قرار الأخيرة ب فتح دراسة أولية للحالة في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد