الاتحاد العام لعمال فلسطين ينفذ جولة ميدانية على معبر الطيبة بطولكرم

نابلس / سوا / في اطار تفقد اوضاع العمال الفلسطينيين على المعابر الاسرائيلية الخاصة بالعمال العاملين داخل الخط الاخضر قام فجر اليوم وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين مكون من نائب الامين العام محمد العرقاوي واعضاء المجلس الاعلى للاتحاد جميل سكر وسامر الصعبي رئيس فرع اتحاد طولكرم واعضاء الهيئة الادارية للاتحاد في المحافظة عبد ابو العسل وفؤاد غضية .

وقام الوفد في تمام الرابعة فجرا بتفقد معبر الطيبة الذي يمر عليه يوميا اكثر من 10 الاف عامل فلسطيني وخلال ساعتين من الزمن . واطلع الوفد على حالات التدافع والاختناق التي تم بين الحين والاخر وبعض الاجراءات المعقّدة التي يفرضها الاحتلال من خلال شركات الحراسة التي تتولى مهام التفتيش للعمال الذين يعبرون الى داخل سوق العمل الاسرائيلي في داخل الخط الاخضر الفلسطيني كما اطلع الوفد على واقع العمال المرير الذي يعيشونه من خلال سياسات الاحتلال المذلّة والهادفة الى اضعاف دور العامل الفلسطيني ونقاباته العمالية والحد من البنية التحتية الاجتماعية للعمال الفلسطينيين والعمل على الحط من هيبة وكرامة العامل الفلسطيني .

هذا وتحدث العديد من العمال عن حالات االتفتيش المهينة ومنع اجهزة التفتيش من ادخال بعض المعدات اللازمة للعمل للعمال داخل عملهم وهنالك العديد من العمال الذين يعانون من اساليب مماطلة وقهر خلال التوجه الى ماكينات البصمة بحيث يتم فتح نافذتين من اصل 16 نافذة لاجهزة البصمة التي تعتبر بالاصل مخالفة للحد الادنى من المعايير الانسانية .

هذا وطالب العمال بالاسراع في ايجاد لجان تنظم العمال على المعبر من اجل الحد من ظاهرة الاصابات وحالات الوفيات في الوقت الذي اشير الى استشهاد ستة عمال على مدار فترة اقامة هذا المعبر الذي سمي بمعبر الموت مما يستدعي التشديد والتاهب لحالات طارئة قادمة للعمال .

وطالب العمال من النقابات العمالية الاسراع في معالجة اوضاع العمال المتردية على هذا الحاجز . وكانت هنالك عدد من اللجان المتطوعة من الاتحاد العام لعمال فلسطين تقوم بمهام تنظيم العمال خلال دخولهم للمعبر .

وفي هذا الاطار ومن اجل التخفيف من حدة تفاقم وضع العمال والعمل على الحد من هذه المخاطر زار الوفد النقابي كلا من نائب المحافظ العقيد بلال حالوب وحسن القيسي مدير الغرفة التجارية وموفق قبها مدير مكتب العمل والالتقاء بفرع الاتحاد واللجنة العمالية العاملة على المعبر . حيث تم مناقشة اليات التخفيف من الاعباء الناجمة عن معاناة العمال والعمل على ايجاد بدائل قد تعمل على ازالة هذه المشاكل او التخفيف منها حيث اقترح على كافة المسؤولين اعتماد لجنة تنظيم من مختلف الجهات ذات العلاقة بالعمال وبالمحافظة بشكل عام وتكون معتمدة من قبل المحافظ والجهات الرسمية وتعمل هذه اللجنة على مراقبة وتنظيم اليات مرور وحركة العمال على هذا المعبر كما تم اقتراح توسيع ومضاعفة أعداد الممرات العبورية للعمال وتنظيمها وتوسيعها والعمل على تنظيم الاكشاك الخاصة بالبيع لعدد من العمال العاطلين ايضا عن العمل . وذلك بالتنسيق مع اصحاب الاراضي الخاصة في تلك المنطقة .

وقد اوضع كافة الجهات التي تم الالتقاء بها بان الجانب الاسرئيلي يرفض بشدة ان يكون اي نوع من السيادة الفلسطينية للجهات الفلسطينية الرسمية على منطقة المعبر علما ان المعبر مقام عللى اراضي لمواطنين من محافظة طولكرم نفسها .

واكد نائب المحافظ خلال لقائه بحضور مدير عام الدائرة الاقتصادية وعضو المجلس الاعلى للاتحاد خالد الزغل الذي قدم شرحا عن طبيعة البحث في هذه المشكلة والخطوات التي نوقشت سابقا وما توصل اليه النقاش في هذا الواقع المرير مع كافة الجهات ذات العلاقة واكد نائب المحافظ على ان اسرائيل لا تريد ان يكون اي دور للشرطة الفلسطينية خاصة والحكومة الفلسطينية على المعبر وما حولة من الاراضي التي هي فلسطينية الاصل وتحاول عرقلة العديد من الحلول المقترحة في الوفد الذي اكد حسن القيسي مدير الغرفة التجارية على ان الغرفة جاهزة للمساهمة في حل هذه الاشكالية والتعامل بشكل جاد مع الاتحاد العام لعمال فلسطين في الوقت الذي شدد موفق قبها مدير مكتب العمل على الشراكة مع الاتحاد العام لعمال فلسطين والسعي باتجاه حل المشاكل التي تتعلق بمعاناة العمال عى معبر الطيبة على ان يتم التنسيق والتواصل المستمر بين الاتحاد ووزارة العمل . هذا وفي اجتماع مع الهيئة الادارية للاتحاد اتفق على متابعة هذه القضية " قضية المعبر " بشكل اساسي حيث انها تشكل اولوية للاتحاد وذلك تقديرا للظروف الصعبة التي يعاني منها عمالنا على هذا المعبر .

من جهته اشار محمد العرقاوي في سياق هذه الجولة التي تعتبر من اهم الجولات الميدانية التي يقوم بها الاتحاد للاطلاع على اوضاع العمال عن كثب والتي اثارت اهتمام مختلف الجهات الرسمية والعمال بشكل خاص الذين اكدوا على رغبتهم بتنظيم انفسهم وطالبو الاتحاد بتفعيل دوره على المعبر .

وقال عرقاوي بان الاتحاد العام سيتواصل مع مختلف الجهات ذات الصلة بالمعبر وسيتابع عن كثب كل التطورات والمستجدات عل المعابر المختلفة في شتى انحاء محافظات الوطن حيث ستستكمل جولات عديدة ودورية لهذه المعابر والاطلاع عن قرب عما يجري من معاناة واهانات يتعرض لها العمال . وانه من الضروري اللجوء الى كافة المحافل من اجل اغاثة العمال وانهاء حالة الهلع والارباك الذي يعيشه عمالنا على المعابر وطالب الوقد النقابي من الاتحاد العام لعمال فلسطين من كافة المحافل الدولية والاقليمية بالتدخل السريع لانهاء معاناة عمال فلسطين واجبار الهستدروت على تحمل مسؤولياته تجاه العمال الفلسطينيين على المعابر .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد