فيروس انفلونزا الطيور في قلقيلية وجنين

رام الله / سوا / قال وكيل مساعد القطاع الفني في وزارة الزراعة الدكتور زكريا السلادوة، ان هناك اشتباه بوجود مزرعة أخرى للدجاج مصابة بفيروس انفلونزا الطيور في منطقة قلقيلية وأنه جاري التأكد من الأمر، حيث قامت الوزارة بأخذ عينة لفحصها وستظهر نتائجها اليوم.

وحول اكتشاف قطيع من الحبش في مزرعة ببلدة "سريس" جنوب شرق جنين إثر إصابته بمرض انفلونزا الطيور ما أدى إلى نفوق نحو 4000 طير، قال السلاودة لاذاعة راية المحلية، " إنهم بصدد عمل الإجراءات اللازمة هذا اليوم لإحراق القطيع المصاب في المزرعة ذاتها حسب الأنظمة المتبعة في التعامل مع هكذا حالة، وسيتم دفن القطيع في المرزعة ذاتها في عمق يزيد عن ثلاثة امتار".

ودعا السلاودة المزارعين الى الأخذ بالاجراءات الوقائية المتبعة للوقاية من فيروس انفلونزا الطيور، وضرورة الالتزام بعدم تنقل الدواجن بين محافظة واخر، مطالبا أصحاب المزرارع بالتوجه إلى مختبرات وزارة الزراعة في حال ملاحظة وجود علامات للصابة بالفيروس على القطيع.

بدوره وأعلن مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة عماد مكركر، أنه سيتم التخلص من 5 آلاف طير حبش في مزرعة ببلدة سيريس جنوب جنين.


وقال مكركر "بعد أن تم اكتشاف إصابة طيور في منطقة الخضيرة في أراضي الـ48، قمنا برصد وأخذ عينات من الطيور في المزارع للتأكد من خلوها أو إصابتها بالمرض، حيث علمنا بنفوق عدد من طيور حبش في مزرعة ببلدة سيريس، وبعد أخذ العينات وفحصها في مختبرات الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة في العروب بالخليل، وجدنا أنها مصابة بـ "انفلونزا الطيور".


وأكد أنه سيتم التخلص من هذه الطيور وفق المعايير الدولية، حيث يقدر عددها بـ 5 آلاف طير حبش، بعد نفوق 4 آلاف طير أخرى.


وأضاف مكركر، "أخبرنا مديرية الصحة بإصابة هذه الطيور بالمرض، وستقوم بأخذ الاجراءات اللازمة من فحص وحجر ووقاية للمخالطين للطيور في هذه المزرعة، لمنع انتشار المرض بين المواطنين في البلدة".


وأكد أن المرض انتشر في المناطق والقرى المحاذية لمنطقة الخضيرة، "ونقوم حاليا برصد عشرات المزارع في المحافظات الشمالية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد