اعلان وطنية هيدر

تسريب تصريحات نتنياهو خلال اجتماع مغلق مع وزراء بينهم عرب في وارسو

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  - ارشيفية -8.jpg

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - ارشيفية -8.jpg


تل أبيب - سوا

بثت الإذاعة الإسرائيلية العامة، يوم الأحد، تسجيلا صوتيا "مُسربا" يحمل تصريحات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مغلق عقده مع وزراء خارجية الدول التي شاركت الأسبوع الماضي في مؤتمر وارسو.

وقال نتنياهو في الاجتماع المُغلق إنه "إذا حققت بلاده سلامًا رسميًا مع الفلسطينيين، فإن ذلك سيُسهم إسهاما كبيرا، في علاقاتها مع العالم العربي"، مشيرا إلى أنه "قد تم الآن، إحراز تقدم في هذا المجال".

وأضاف نتنياهو أن "التقدم في العملية، يغرس في الجمهور الإسرائيلي الثقة، بأن السلام الأوسع في متناول اليد".

اقرأ/ي أيضًا: غرينبلات: القادة الفلسطينيون أضاعوا فرصة في قمة وارسو

وأشار إلى أنه "لا ينبغي رفض خطة الرئيس الأميركي ترامب للسلام (المعروفة بـ " صفقة القرن ")، حتى يتم تقديمها رسميا"، وأوضح أن إسرائيل "تنتظر عرضها"، المقرر بعد انتخابات الكنسيت، التي ستجري في التاسع من إبريل / نيسان المقبل.

ويرفض الفلسطينيون "صفقة القرن"، وأي محادثات مع الإدارة الأميركية، احتجاجا على نقل السفارة الأميركية في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس. ويرفض الفلسطينيون أيضا، فكرة أن تكون واشنطن، وسيطا وحيدا بينها وبين إسرائيل، لـ "انحيازها" إلى إسرائيل.

وتطرق نتنياهو إلى الاتصالات بين إسرائيل والدول العربية، التي تُجرى بشكل أساسي عبر جهاز "الموساد"، ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقال نتنياهو لوزراء الخارجية خلال الاجتماع الذي حضرته دولا عربية بارزة : "اعتدنا على الاعتقاد، بأن السلام هو طريق ذو اتجاه واحد: لكي تحصل إسرائيل على السلام أو التطبيع مع العالم العربي الكبير، يجب أن يكون هناك سلام مع الفلسطينيين أولا. ولأن السلام مع الفلسطينيين غير مُتحقق، فإننا عالقون في القدرة على إقامة سلام مع العالم العربي".

ومع ذلك، أوضح نتنياهو، أن هناك أقطار من العالم العربي، على علاقة مع إسرائيل، ولكنه تجنّب ذكر أسمائها.

وأضاف نتنياهو : "نجتمع مع زعماء عرب، ومع وزراء خارجية عرب، ونتحدث عن القدرة على التحرك الجوي والتحليق في الشرق الأوسط"، في إشارة على ما يبدو، إلى سماح السعودية للخطوط الجوية الهندية، بالعبور فوق أجوائها، من وإلى إسرائيل. وفق ما أورده تلفزيون (I24NEWS) الإسرائيلي.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم