الفتياني: شريحة ذوي الإعاقة مكون أساسي في المجتمع الفلسطيني

أريحا/ سوا/ قال محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني إن شريحة ذوي الإعاقة هم مكون أساسي في المجتمع الفلسطيني ولبنة رئيسية ولهم حقوق وعليهم واجبات وهم يحظون باهتمام وأولوية الرئيس محمود عباس .

جاء ذلك في حفل اختتام المخيم الشتوي والذي أقيم مساء اليوم الاثنين، في مجمع النشاطات المجتمعية بمحافظة أريحا والأغوار بتنظيم ومشاركة مركز إبداع المعلم ووزارة التربية والتعليم والاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الاعاقة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار مشروع " الفلسطينيون ذوو الاعاقة يقودون التغيير".

وأضاف المحافظ الفتياني أن التشريعات والقوانين الفلسطينية كفلت الحقوق والواجبات وأفردت لهم قوانين تضمن تلك الحقوق، وتقع مسؤولية التنفيذ والمتابعة على المؤسسات والجهات ذات الاختصاص وأن يطالب الأشخاص ذوو الاعاقة بتنفيذ تلك اللوائح الناظمة وإلزام اي مؤسسة او جهة تهضمهم حقهم. مؤكدا وقوف المحافظة بكل امكانياتها وطاقتها الى جانبهم. مشيدا بأهمية وفلسفة المخيم بدمج مختلف الفئات الشابة والقيام بأنشطة ثقافية وفنية عكست المواهب والمهارات التي يتمتع بها العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة مثمنا كل الجهود التي أسهمت بنجاح المخيم.

وتحدثت د.بسمات سالم نيابة عن وزارة التربية والتعليم العالي موضحة البرامج والأنشطة التي توليها الوزارة وحرص الوزارة على ان يحصل الطلبة ذوو الإعاقة على حقهم في الرعاية والتعليم.

وتحدثت انتصار حمدان عن مركز إبداع المعلم مثمنة كل الجهود التي أنجحت المخيم الى جانب القائمين على المخيم والدعم من قبل المحافظة والبلدية والمؤسسة الأمنية والهلال الأحمر الفلسطيني.

وعلى هامش الاختتام جرى توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بلدية أريحا ومركز إبداع المعلم واتحاد المعاقين بالمحافظة لتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة تخدم فئة المعاقين، وتبادل رئيس البلدية محمد جلايطة وانتصار حمدان عن مركز ابداع وعلي علا عن اتحاد المعاقين اتفاقية التعاون الموقعة.

والقت الطالبة بيان عواد كلمة المشاركين فيما قدم الطلبة المشاركون فقرات فنية واسكتشات مسرحية وأنشطة ثقافية وترفيهية جمعت بين ذوي الاعاقة وأقرانهم، وعكست أهمية وضرورة الدمج والمساواة بالحقوق وحقهم بالتعليم والتوظيف والرعاية الاجتماعية والصحية.

وقال رئيس اتحاد المعاقين بالمحافظة إن المخيم ضم قرابة 300 فتى وفتاة من مختلف محافظات الوطن ومن الفئة العمرية 12-16 سنة، نفذ خلال ثلاثة أيام متواصلة المشاركون فيه أنشطة وفعاليات ومهارات مشتركة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد