بالفيديو .. معركة شرسه بين «نقارالخشب» وثعبان أقتحم عشه

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمعركة شرسة بين ثعبان وطائر ” نقار الخشب ” التقطتها عدسات علماء الحيوان فى أحد غابات دولة بيرو .

ويظهر الفيديو شجاعة ” نقار الخشب ” وكيف دافع عن ” بيته ” وقاوم الثعبان بكل جرأة وثبات مرارا وتكرار ، رغم أنه كان من الممكن أن يموت في أقل من ثانية من لدعة بسيطة من ذلك الحيوان القاتل ، لكن دفاعة عن أرضه كان أقوى من الموت .

ولعل سبب دفاعه عن عشه هو مدى المعاناة التي يعانيها في إنشائه ، وبلا شك دفاعة الأول والأخير عن أولاده ، حيث يبني ” نقار الخشب ” عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في الشجرة ثم يحفر ممراً طويلاً عمودياً على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله 30سم وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقّار الخشب بيضها من 4-7 بيضات صغيرة.

الجدير بالذكر أن ” نقار أو طنان الخشب ” من أشهر فصائل الطيور ، حيث يتميز بذيله الصلب الذي يستخدمه مع قدميه في تثبيت نفسه على الأشجار ، و بمنقاره المديب الذي يستعمله في نقب الأشجار بواسطة النقر السريع المتواصل .
ويتغذى هذا الطائر على الديدان والخنافس .
وتعد الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة البيئة الأنسب لنقّار الخشب حيث يجد فيها ضالته من الحشر،ات والديدان والتي تنتشر بكثرة في تلك الأشجار. وهناك أحجام متباينة من طيور نقّار الخشب تبدأ بعضها بطول يصل إلى 7 بوصات ، وتتميز ذكور نقّار الخشب بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة عن الإناث.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد