وزير الخارجية الأمريكي: سأنهي الدعم الإيراني لحماس وحزب الله والحوثيين

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

توعد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، بقطع الدعم المالي الإيراني لحركة حماس وتنظيم حزب الله وجماعة الحوثي في اليمن.

وقال بومبيو في تصريحات لقناة الحرة عقب انتهاء مؤتمر وارسو، إن الولايات المتحدة ستعمل في الأسابيع المقبلة على تطوير خطة بالتعاون مع العديد من الدول لوضع تصور حول كيفية وقف تمدد نفوذ إيران في المنطقة".

وأكد بومبيو أنه يريد أن يعزل وينهي الدعم لما أسماه بـ"الحاءات الثلاث: "حزب الله وحماس والحوثيون".

وشدد بومبيو على أن واشنطن "تريد التأكد من عدم توفر المال لقائد فيلق القدس قاسم سليماني لنشر الإرهاب" وفق تعبيره، مضيفا انه وفي المقابل "تدعم الولايات المتحدة الشعب الإيراني وتريد له النجاح".

واعتبر بومبيو أن المؤتمر شكل "خطوة إيجابية" من أجل تنظيم الوضع في الشرق الأوسط، مضيفا أنه "للمرة الأولى في التاريخ الحديث شهدنا وفدا إسرائيليا جنبا إلى جنب مع وفود عربية"، بحسب ما نقلته صحيفة القدس.

وقال في رده على سؤال بشأن مقاطعة الفلسطينيين: "يؤسفني ذلك. أتمنى لو كانوا (الفلسطينيون) هنا ليكونوا جزءًا من المحادثات، فقد كان هناك العديد من الأصوات المختلفة هنا".

وتابع:" اعتقد أننا تعلمنا من كل واحد منهم ، وكان الاجتماع تراكميا ، وأثرى النقاش بسبب وجود أصوات مختلفة، مضيفا أن" الشعب الفلسطيني أسوأ قليلاً الآن لأن قادته اختاروا عدم المشاركة".

وحول ما إذا كانت خطة " صفقة القرن " قد نوقشت في الاجتماع ومتى سيتم الكشف عنها قال بومبيو "كان السيد (جاريد) كوشنر هنا إلى جانب السيد (جيسون) غرينبلات، لقد شاركا قليلاً من الخطوط العريضة للصفقة، وهي في الواقع المبادئ الأساسية لما نأمل في تحقيقه، ونأمل أن نتمكن من طرح الخطة الكاملة، وجميع تفاصيلها في الأسابيع المقبلة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد