فلسطينيات تعقد جلسة لتقييم دوري المناظرات

غزة / سوا /عقدت مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة مساء امس ، جلسة لتقييم دوري مناظرات طلاب الجامعات بعد عامين من انطلاقه، والذي تنفذه المؤسسة على مستوى الوطن وبمشاركة أربع جامعات من قطاع غزة هي الجامعة الاسلامية وجامعة الازهر وجامعة بولتكنيك فلسطين، وجامعة الاقصى، وبتمويل مؤسسة اولف بالم.

وحضر الجلسة أعضاء لجنة التحكيم خلال العامين وأكاديميين من الجامعات المشاركة في المناظرات، وكذلك المدربين الذين شاركوا في تدريب الطلبة على مدار عامين إلى جانب الطلبة المشاركين في المناظرات.

وأكدت مديرة مؤسسة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن التي شاركت في الجلسة عبر الفيديوكنفرونس، أن تجربة التناظر بين الجامعات كانت نواة لتثبيت ثقافة الحوار المنطقي، وأن المؤسسة تعمل على الاستفادة من تجربة العامين السابقين من أجل البناء عليها، والعمل على التوصيات التي سيطرحها الحضور خلال المرحلة المقبلة، في السنة الثالثة لدوري المناظرات.

وناقش الحضور تجربة العاملين السابقين مؤكدين أن التجربة وضعت الطلاب على طريق التناظر بشكل صحيح، واعتبروا ذلك بمثابة نواة لتغيير الوجهة السائدة في الحوار نحو الحجة والبرهان عوضاً عن استخدام أساليب غير منطقية.

وأوصى الحضور خلال تقييمهم للتجربة بضرورة توسيع التجربة على مستوى الجامعات، بحيث تتجاوز أقسام الإعلام إلى كافة الكليات والأقسام داخل الجمعات، كذلك ضرورة مشاركة باقي الجامعات من قطاع غزة، وليس الاقتصار فقط على الجامعات الأربع.

ودعا الحضور إلى تزويد الطلاب بالمزيد من المهارات اللازمة لصقل مهاراتهم مثل مهارات جمع المعلومات وتفنيدها والمعلومات الاولية والثانوية، ومهارات الاتصال والتواصل، إضافة إلى وضع آلية أكثر وضوحاً في اختيار الطلبة المشاركين في المناظرات.

ونصح الحضور بضرورة أن تتبنى الجامعات كذلك فكرة المناظرات بين طلبة الجامعات بحيث تم الاستفادة من التجربة بشكل صحيح، إضافة إلى ضرورة أن يعمل الطلبة الذين تلقوا التدريب على نقل تجربتهم لباقي الطلبة داخل الجامعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد