أسرى فلسطين: الاحتلال يسعى لتركيب أجهزة تشويش في كل أقسام سجن النقب

أسرى فلسطين: الاحتلال يسعى لتركيب أجهزة تشويش في كل أقسام سجن النقب

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون تواصل انتهاكاتها لحقوق الأسرى والتنكيل بهم، وذلك من خلال زرع أجهزة تشويش ضاره في السجون، و قرب أماكن نوم الأسرى، الأمر الذي يشكل خطر على حياتهم، يساهم في انتشار الأمراض.

وأوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، أن إدارة سجون الاحتلال عمدت إلى تركيب أجهزة تشويش في معظم السجون، منها ما هو ظاهر ومنها مخفي، وذلك بحجة مواجهة أجهزة الاتصال التي يهربها الأسرى إلى داخل السجون، وخاصة في سجن النقب الذي يتعرض لأكبر حملة تركيب لأجهزة التشويش المتطورة.

وأشار الأشقر إلى أن إدارة سجن النقب بدأت منذ أيام حملة واسعة لتركيب أجهزة تشويش في كل أقسام السجن، وأول هذه الأقسام، كان قسم 4 الذي قامت الإدارة بإفراغه من الأسرى وتوزيعهم على أقسام أخرى لوضع أجهزة تشويش في أنحاء القسم .

وحسب الأسرى بان الإدارة قامت بوضع أجهزة في العديد من الأقسام وخلال فترة قريبة ستكون انتهت من وضع أجهزة التشويش في كل الأقسام .

وحذر من مخاطر انتشار أجهزة التشويش في سجن النقب لما لها من تأثير سلبي على صحة الأسرى، حيث يصدر عنها إشعاعات تسبب أضرار صحية واضحة، بل ويعزو الأسرى ظهور العديد من الأمراض المجهولة التي أصابتهم بوجود هذه الأجهزة الخطيرة .

وأضاف:" بان العديد من الأعراض المرضية لم تكن ظاهرة قبل تركيب هذه الأجهزة، ومنها القلق، وقلة النوم، والصداع وآلام الرأس وتسارع في ضربات القلب، إضافة إلى مشاكل في السمع، بل وهناك قلق بان هذه الإشعاعات التي تصدر عن أجهزة التشويش قد تسبب مرض السرطان القاتل" .

وبين بان الاحتلال يتعمد وضع أجهزة التشويش بالقرب من أماكن تواجد الأسرى ونومهم، ولا تبتعد عدة أمتار عنهم، وعدد هذه الأجهزة يرتبط بقناعة استخبارات السجون بوجود كمية من أجهزة الاتصال بحوزة الأسرى، لذلك تتزايد عدد الأجهزة في سجن النقب لادعاء الاحتلال بأنه يتواجد فيه عدد كبير من أجهزة الاتصال التي استطاع الأسرى تهريبها إلى السجن.

واعتبر وضع أجهزة التشويش يأتي في إطار الحرب التي يمارسها بحق الأسرى، بكل الطرق والوسائل المتاحة، بهدف التنغيص على حياتهم، ومضاعفة معاناتهم ، والتسبب بإيذائهم جسديا ونفسياً ، وان مضاعفة وضعها في السجون يأتي استجابة لتوصيات لجنة "اردان" بتشديد ظروف اعتقال الأسرى .

وطالب المنظمات الدولية وفى مقدمتها المعنية بالجانب الصحي بتشكيل لجنة خاصة لفحص آثار أجهزة التشويش في السجون على صحة الأسرى، لأنها باتت تشكّل خطرًا حقيقيًّا على حياة الأسرى في السجون .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد