ايران مستعدة لتزويد لبنان بمنظومة دفاع جوي

منظومة "S300" الروسية للدفاع الجوي

أشار موقع ديبكا الاستخباراتي الاسرائيلي، امس الثلاثاء، أن إيران على تسعى لتسليم لبنان منظومة الدفاع الجوي "Bavar 373"، وهي نفسها التي تحمي المنشآت النووية الايرانية، وتضاهي المنظومة الدفاعية الروسية "إس 300" الموجودة في سوريا.

وأورد الموقع الاستخباراتي العبري أنه بالتزامن مع الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية، وخروج ملايين الإيرانيين للشوارع للاحتفال بذكرى الثورة، قرر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، التواجد في لبنان، بدعوى أن هناك هدفا سياسيا واضحا لطهران.

وأوضح الموقع الاستخباراتي العبري أن روسيا وإيران تريدان الاستقرار في لبنان كما في سوريا، فضلا عن التواجد السياسي في البلدين، وبأن إيران ترغب في تأكيد تواجدها في لبنان، أكثر فأكثر، فضلا عن دعم روسيا لـ"حزب الله"، ما يؤكده استمرارها رفض اعتبار حزب الله "تنظيما إرهابيا".


وأكد الموقع الاستخباراتي العبري، المقرب من جهاز الموساد الإسرائيلي ، أن هناك تخوفا إيرانيا من أنه في حال تزويد طهران بيروت بهذه الصواريخ، وتدميرها المقاتلات الإسرائيلية، خاصة في ظل المناوشات الإيرانية الإسرائيلية في الأراضي السورية.
وأضاف الموقع الاستخباراتي أن كل من الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، ووزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، يعرفان ومتأكدان من أن الحكومة اللبنانية سترفض مثل هذا الاقتراح الإيراني، الخاص بتزويد لبنان بمنظومة دفاعية إيرانية، رغم علمهما ويقينهما بأن الولايات المتحدة الأمريكية تزود القوات الكردية في سوريا بالأسلحة.

ورأى الموقع العبري أن الادعاء الأمريكي يتعلق أو يدعي أن تزويد الإدارة الأمريكية للأكراد بالسلاح، يهدف لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، مثلما يحارب "حزب الله"، التنظيم نفسه.
وألمح الموقع الإلكتروني الإسرائيلي الاستخباراتي إلى أن "حزب الله" مع الاهتمام الإيراني والروسي به كحليف أو صديق مهم في منطقة الشرق الأوسط، فإنه بات لاعبا مهما في مجريات الأمور في تلك المنطقة، خاصة مع الدعم الروسي الواضح والجلي للحزب، والذي ظهر خلال الأونة الأخيرة.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد قررت الانسحاب من سوريا بحلول نهاية أبريل/ نيسان المقبل، وهو ما يعني بحسب الموقع زيادة النفوذ الإيراني في سوريا، وسطوع نجم "حزب الله" في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد