انطلاق أعمال مؤتمر وارسو ودول عربية تقف إلى جانب إسرائيل

مؤتمر وارسو - ارشيفية -

وصل رئيس الوزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البولندية وارسو للمشاركة في مؤتمر "الأمن والسلام بالشرق الأوسط"، الذي سيبدأ اليوم.

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، سيركز مؤتمر وارسو خلال جدول أعماله على الملف الإيراني وبرنامجها النووي، ونفوذها في الشرق الأوسط، حيث تسعى واشنطن إلى زيادة الضغط على إيران.

وأضافت الصحيفة، أن 60 دولة منهم دول عربية، ستناقش خلال المؤتمر، قضايا التسوية بالشرق الأوسط، وعلى رأسها الملف الإيراني، والملف الفلسطيني.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الدول العربية المشاركة في هذا المؤتمر هي: السعودية ومصر والأردن والأمارات وتونس وعُمان واليمن والبحرين، وأن هذه الدول ستقف إلى جانب إسرائيل حول كل ما يتعلق بإيران.

ووفقا لصحيفة يديعوت، أكد مبعوث ترامب الخاص للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات أنه أرسل دعوة للسلطة الفلسطينية، للمشاركة في مؤتمر وارسو، لكنها رفضت.

وتابع: نتنياهو سيلتقي على هامش المؤتمر، بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بمبيو، لمناقشة التواجد العسكري الإيراني في سوريا.

وأشارت "يديعوت" أنه إلى جانب الملف الإيراني، سيتحدث صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره، جاريد كوشن، بشأن خطة الولايات المتحدة الأمريكية للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: "إن هذا هو المؤتمر الأول بعد مؤتمر مدريد الذي تشارك فيه إسرائيل مع الدول العربية، لمناقشة قضايا الشرق الأوسط والملف الفلسطيني"، مشيرةً إلى إمكانية حدوث اجتماعات على هامش المؤتمر بين الوفد الإسرائيلي، ووفود عربية لا تربطها علاقات رسمية بإسرائيل، لمناقشة الملف الإيراني.

المصدر: عكا للشؤون الإسرائيلية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد