غوايدو يعد إسرائيل باستئناف العلاقات معها

خوان جوايدو

قال خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا لفنزويلا، انه يسعى لاستئناف العلاقات مع تل أبيب، بعدما قطعها الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز تضامنا مع الفلسطينيين بوجه الهجمات الإسرائيلية عليهم.

وخطب غوايدو ود اسرائيل، بعدما كانت أول دولة في الشرق الأوسط تسارع للاعتراف بتنصيب غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، على غرار العديد من الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة التي أعلنت دعمها لغوايدو واعترفت به رئيسا بعد دقائق من تنصيب نفسه، بحسب روسيا اليوم.

وفيما يتمسك الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو بمقاطعة إسرائيل وعدم استئناف العلاقات التي قطعها معها قبل عدة سنوات سلفه هوغو تشافيز.

قال غوايدو اليوم في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل هيوم" :"يسعدني أن أعلن أن عملية إرساء العلاقات مع إسرائيل بلغت ذروتها".

وتابع أن "إعلانا رسميا عن إعادة العلاقات مع إسرائيل و فتح سفارة جديدة لفنزويلا هناك سيحدث في الوقت المناسب".

وأعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيسها محمود عباس ، وكذلك منظمة التحرير الفلسطينية وكافة فصائلها، دعمها للرئيس الشرعي لفنزويلا نيكولاس مادورو.

وكان الرئيس السابق هوغو تشافيز قطع العلاقات مع إسرائيل بسبب حربها ضد غزة عام 2008-2009 وعزز علاقات بلاده مع الفلسطينيين، وكذلك مع إيران عدوة إسرائيل اللدودة. وقال زعماء إسرائيليون إن الوضع في كاراكاس يدفع اليهود الفنزويليين للرحيل عن البلاد.

وقال غوايدو في المقابلة مع الصحيفة الإسرائيلية: "هذه الجالية (اليهودية) نشطة للغاية وناجحة وساهمت بشكل كبير في مجتمعنا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد