بالصور: اللجنة الحكومية المشتركة الخاصة بمحطات التحلية تختتم جولتها الدورية لمحافظة غزة

اللجنة الحكومية المشتركة الخاصة بمحطات التحلية تختتم جولتها الدورية لمحافظة غزة

اختمت اللجنة الحكومية المشتركة برئاسة سلطة المياه الفلسطينية وعضوية كل من وزارتي الصحة والاقتصاد جولات تفتيشية ميدانية على محطات التحلية الخاصة بمياه الشرب وذلك ضمن الخطة المقررة لعام 2019 في محافظة غزة ، حيث شملت الجولة زيارة 34 محطة لتحلية المياه.

وأوضح بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، أن سلطة المياه واللجنة الحكومية المشتركة تقوم بجولات تفتيشية دورية لجميع المحطات في قطاع غزة، وتأتي هذه الجولات الرقابية للاطلاع على مدى التزام أصحاب محطات التحلية بالمواصفات الفلسطينية والشروط الفنية والصحية في عملية تحلية مياه الشرب.

حيث تم أخذ عينات من جميع المحطات التي شملتها الجولة، للفحص الميكروبيولوجي وذلك للتأكد من سلامة مياه الشرب من التلوث ومطابقتها للمواصفات الفلسطينية، حسب تعليمات سلطة المياه واللجنة المشتركة.

وخلال الجولة قامت اللجنة بتحرير 14 محضر ضبط لبعض المحطات، وذلك لعدم التزام أصحابها بنسبة الكلور في المياه، كما تم التأكيد عليهم بضرورة الالتزام بالشروط الفنية والصحية حسب المواصفات المتبعة.

وتعد هذه الجولة من الجولات الدورية التي تقوم بها سلطة المياه على مستوى قطاع غزة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ جولات تفتيشية خلال الشهر الماضي لمحافظة شمال قطاع غزة، وسيتم البدء بالمحافظة الوسطى خلال هذا الشهر.

سلطة المياه الفلسطينة بغزة:

بلغت النسبة المئوية لهطول الأمطار حتى اليوم الخميس 07/02/2019 62% من المعدل العام السنوي، ومتوسط هطول الأمطار لكافة مناطق قطاع غزة بلغت 224 ملم، واجمالي الكمية 73.5 مليون متر مكعب.

سلطة المياه تصدر تقرير اللجنة المشتركة الحكومية السنوي الخاص بمحطات التحلية لعام 2018

أصدرت اللجنة المشتركة اليوم برئاسة سلطة المياه وعضوية كل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني تقريرها الخاص بمحطات التحلية لعام 2018م والذي تضمن ضبط ومراقبة لمحطات تحلية المياه الخاصة في قطاع غزة، وتشديد على امتثال هذه المحطات لمعايير الصحة الفلسطينية فيما يخص مياه الشرب المحلاة للمحافظة على سلامة المواطنين، وللمتابعة الدورية لعمل محطات التحلية في قطاع غزة من النواحي الفنية والتنظيمية.

حيث هدف التقرير لعدة أهداف كان من أهمها: التأكد من مطابقة نوعية المياه المحلاة المنتجة للمواصفات المحلية الخاصة بمياه الشرب، والتأكد من تطبيق الشروط والمعايير الفنية فيما يخص عمل وتشغيل محطات التحلية والتأكد من قانونية محطات التحلية وسيارات التوزيع في قطاع غزة كما هدف التقرير إلى عمل رؤية مستقبلية للتعامل مع محطات التحلية من الناحية الفنية والتنظيمية وتحديد رؤية مستقبلية لآلية مراقبة ومتابعة المحطات ومتابعة الخزانات الثابتة والمتحركة وتقييم جودة المياه المحلاة وعلاقتها بالمواصفات الدولية والمحلية.

كما أبرز التقرير آلية عمل اللجنة المشتركة في متابعة هذه المحطات حيث تم التعرف على العدد الحقيقي لمحطات التحلية والاطلاع على مدى موافقة تحاليل هذه المحطات لمعايير الصحة العالمية وكذلك التعرف على آلية الرقابة على هذه المحطات خلال العام كما وتقوم اللجنة المشتركة بزيارات ميدانية ثلاثة أيام في الأسبوع مع اخذ العينات وفحصها في مختبرات وزارة الصحة، وقامت اللجنة بعملية إحصاء لمحطات التحلية كافة المرخصة وغير المرخصة في قطاع غزة من خلال تعبئة نموذج موحد كما ويتم تحرير إخطارات بحق المحطات حسب الحاجة منها: (إخطار بالترخيص، إخطار بتجديد الترخيص، إخطار بإجراء تعديلات على المحطة).

كما تناول التقرير الزيارات الميدانية التي تم تنفيذها من قبل اللجنة الحكومية المشتركة والتي شملت المحافظات الخمسة لقطاع غزة كما وكانت بواقع 201 زيارة ميدانية على طول العام 2018م.

أما عن نتائج الزيارات الميدانية للمحطات والتي كانت بواقع زيارتين لكل محطة على طوال العام في المحافظات الخمس كانت على النحو التالي:

نتائج الزيارة التفتيشية الأولى:

تم تحرير إخطارات تنفيذية موقعة من قبل ممثلي المؤسسات "أعضاء اللجنة" بخصوص ترخيص المحطات غير المرخصة وتجديد ترخيص المحطات المنتهية والالتزام بالشروط الفنية والصحية لكل محطة على حدا وذلك لـ88 محطة تحلية من أصل 108 محطة، وعليه كانت النسبة المخالفة للشروط الفنية 81%.

نتائج الزيارة التفتيشية الثانية:

حيث هدفت إلى متابعة التزام مالكي المحطات بالملاحظات الفنية والصحية التي تم الإشارة لها في الزيارة الأولى، لم يتبقى إلا 29 محطة بنسبة 32% هذه المحطات التي لم تلتزم بشروط اللجنة.

وعليه فإن التحسن الملحوظ في مستوى التزام أصحاب المحطات بالمواصفات الفنية والصحية خلال الزيارة التفتيشية الثانية هو 49% من المحطات كانت مستوفية لجميع الملاحظات وقامت بتنفيذها.

أما عن المعوقات التي واجهت اللجنة فقد تضافرت جهود المؤسسات المشاركة في تذليلها، وجاري المتابعة مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز عمل اللجنة وتوفير احتياجاتها.

وفي ختام التقرير أوصت اللجنة بعدة توصيات فنية وإدارية من أهمها:

تعزيز عمل اللجنة في مراقبة ومتابعة عمل محطات التحلية وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة مياه الشرب المحلاة، وذلك من خلال زيادة عدد الزيارات الرقابية، توفير الاحتياجات اللازمة لعمل اللجنة، ضرورة العمل على ترخيص جميع محطات تحلية المياه الجوفية الخاصة في قطاع غزة وتعزيز الإجراءات القانونية ضد المحطات المخالفة، ضرورة تقليل كميات المياه العادمة الناتجة عن محطات التحلية من خلال رفع كفاءاتها، وأخيراً ضرورة إعادة استخدام المياه العادمة ذات الملوحة الأقل من 2000 ملجم/لتر (TDS) في الاستخدامات المناسبة حسب نوعيتها.

اللجنة الحكومية تصدر تقرير عمل محطات التحلية خلال 2018

أصدرت اللجنة الحكومية المشتركة اليوم الخميس، تقريرها الخاص بعمل محطات التحلية في قطاع غزة لعام 2018.

وتترأس اللجنة سلطة المياه وتضم في عضويتها كل من وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني، وتهدف اللجنة لضبط ومراقبة محطات تحلية المياه الخاصة في قطاع غزة، والتشديد على امتثال هذه المحطات لمعايير الصحة الفلسطينية فيما، والمتابعة الدورية لعملها من النواحي الفنية والتنظيمية.

وذكر التقرير، أن اللجنة الحكومية نفذت 201 زيارة ميدانية على محطات التحلية في محافظات القطاع الخمس خلال العام الماضي، بواقع زيارتين لكل محطة.

وأشار إلى أنه تم تحرير إخطارات تنفيذية موقعة من قبل ممثلي المؤسسات "أعضاء اللجنة" خلال الزيارة التفتيشية الأولى بخصوص ترخيص المحطات غير المرخصة، وتجديد ترخيص المحطات المنتهية والالتزام بالشروط الفنية والصحية لـ 88 محطة تحلية من أصل 108 محطة، فيما بلغت نسبة المحطات المخالفة للشروط الفنية 81%.

أما الزيارة الثانية بحسب التقرير، فهدفت إلى متابعة التزام مالكي المحطات بالملاحظات الفنية والصحية التي تم الإشارة لها في الزيارة الأولى، إذ تبين عدم التزام 29 محطة بنسبة 32% بشروط اللجنة.

ولفت التقرير إلى تحسن ملحوظ في مستوى التزام أصحاب المحطات بالمواصفات الفنية والصحية خلال الزيارة التفتيشية الثانية بنسبة 49%.

وأوضح أن جملة من المعوقات واجهت عمل اللجنة، منوها إلى تضافر جهود المؤسسات المشاركة في تذليلها، وجاري المتابعة مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز عمل اللجنة وتوفير احتياجاتها.

وأبرز التقرير آلية عمل اللجنة المشتركة في متابعة هذه المحطات، حيث تم التعرف على العدد الحقيقي لمحطات التحلية والاطلاع على مدى موافقة تحاليل هذه المحطات لمعايير الصحة العالمية وكذلك التعرف على آلية الرقابة على هذه المحطات خلال العام.

كما تطرق إلى تنفيذ اللجنة المشتركة زيارات ميدانية ثلاثة أيام في الأسبوع مع أخذ العينات وفحصها في مختبرات وزارة الصحة، وقامت اللجنة بعملية إحصاء لمحطات التحلية كافة المرخصة وغير المرخصة في قطاع غزة من خلال تعبئة نموذج موحد، كما ويتم تحرير إخطارات بحق المحطات حسب الحاجة منها: (إخطار بالترخيص، إخطار بتجديد الترخيص، إخطار بإجراء تعديلات على المحطة).

وأوصى التقرير بتعزيز عمل اللجنة الحكومية في مراقبة ومتابعة عمل محطات التحلية وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة مياه الشرب المحلاة، وذلك من خلال زيادة عدد الزيارات الرقابية، توفير الاحتياجات اللازمة لعمل اللجنة.

كما أكد على ضرورة العمل على ترخيص جميع محطات تحلية المياه الجوفية الخاصة في قطاع غزة وتعزيز الإجراءات القانونية ضد المحطات المخالفة، وضرورة تقليل كميات المياه العادمة الناتجة عن محطات التحلية من خلال رفع كفاءاتها، بالإضافة لضرورة إعادة استخدام المياه العادمة ذات الملوحة الأقل من 2000 ملجم/لتر (TDS) في الاستخدامات المناسبة حسب نوعيتها.

تحلية3.jpg
تحلية2.jpg
تحلية1.jpg
تحلية5.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد