أخبار مظاهرات السودان اليوم وتحذيرات من انقلاب داخلي

مظاهرات السودان اليوم

قال زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي، أن الوقت يعد مناسبا للتغيير وإقرار حكم ديمقراطي، محذرا في الوقت ذاته من محاولات إجهاض التظاهرات من انقلاب داخلي أو استيلاء على السلطة.

وقلل المهدي، في بيان له عبر صفحة حزب الأمة على "فيسبوك"، من محاولات السلطة في الخرطوم إجهاض التظاهرات الحالية، متوقعًا أن تشكل هذه المحاولات عامل نجاح الثورة.

وحدد 4 نقاط قال إنها قد تجهض التحرك الثوري في البلاد، بينها غياب الرؤية للبديل التاريخي المطلوب، بجانب تخلفها عن وحدة الصف، وتخليها عن السلمية، فضلا عن التدخلات الأجنبية بدافع الثورة المضادة.

وأضاف: "الآن فرصة تاريخية لقوى التغيير للإقدام على تغير أوسع من نموذج الربيع العربي، وللعبور نحو مرحلة جديدة أهم معالمها حكم ديمقراطي يحقق المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون".

وأكد المعارض السوداني، أن "الثورة الحالية هي نتيجة تراكم صاعد أدى لحركة ثورية مجتمعية ألهبت حماس ة الشباب وحركت كل قطاعات المجتمع السياسية والمدنية والمطلبية"، موضحًا أن المساجد لعبت دورا كبيرا في بث النفس الثوري، وفضح الممارسات القمعية، رغم التضييق والملاحقات، والضرب الذي طال بعض أئمة المساجد. وفق "سبوتنيك"

وتشهد محافظات السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم نحو 70% وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وجميع العملات الأجنبية؛ الأمر الذي ساعد على اشتعال الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة برحيل نظام البشير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد