غنيم يوقع اتفاق شراكة مع ألكي التركية

رئيس سلطة المياه مازن غنيم

عقد رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الاثنين، اتفاق تنفيذ وتشغيل وصيانة خاصة بمحطة التحلية المركزية للخليل مع شركة ألكي للإنشاءات والصناعة والتجارة التركية بميزانية تقدر بـ 30 مليون دولار عند الإنشاء و6 مليون دولار لعقد التشغيل والصيانة ضمن مشروع إدارة المياه العادمة في الخليل.

ويأتي تمويل إقامة محطة المعالجة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة مالية تصل الى 17.5 مليون يورو، والاتحاد الأوروبي بقيمة مالية تصل الى 13.5 مليون يورو، وكذلك من البنك الدولي الذي رصد 5.5 مليون دولار، وفقاص للوكالة الرسمية.

وتسعى سلطة المياه لأن تقوم المحطة بحل جذري لمشكلة المياه العادمة المتدفقة حيث من المتوقع أن تكون الطاقة الإنتاجية لها حوالي 23 ألف كوب يومياً، سيتم معالجتها باستخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة بهدف حل ومعالجة مشكلة الصرف الصحي التي عانت منها محافظة الخليل عموماً ومدينة يطا وتجمعات جنوب الخليل خصوصاً. ومنها الآثار البيئية والاجتماعية والصحية الناتجة عن المياه العادمة في وادي السمن (وادي الخليل)، وما تحتويه من مياه صناعية من مخلفات للمحاجر والمدابغ والمعاصر والمسالخ وما تنتجه من روائح وحشرات وأوبئة وإزعاج وأضرار بالأراضي والمزروعات والمواطنين القاطنين بمحاذاة مجرى السيل.

كما يتضمن مشروع إدارة المياه العادمة في الخليل على إعداد خطة ريادية شاملة للمياه والصرف الصحي في المحافظة وعلى بناء المؤسسات لإدارة قطاع المياه وعلى تحديث دراسة تقييم الآثار البيئية والصحية والاجتماعية والموروث الثقافي، لتصل قيمة المشروع الاجمالية الى 70 مليون دولار.

وقد كانت الحكومة، قد رصدت مبلغ 30 مليون شيقل لتنفيذ مشروع الخط الناقل -خط مجرى واد الخليل (واد السمن) والذي يعتبر من الأولويات القصوى لسلطة المياه للأعوام (2019-2021 )ليكون الواد خالياً نهائياً من المياه العادمة نهاية 2021، حيث أن سيل المياه العادمة يتدفق بشكل مباشر من جانب المنازل مما يؤدي إلى تهديد حياة المواطنين بخطر انتشار الأمراض المعدية إلى جانب خطر غرق الأطفال لما تعانيه المنطقة من قدم البنية التحتية وترهلها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد