تباطؤ يصيب الاقتصاد العالمي وأزمة جديدة محتملة

كرستين لاغارد -توضيحية-

كشف النقاب عن تخوفات من أزمة اقتصادية محتملة سيشهدها الاقتصادي العالمي في حال استمرار بالنمو الحالي.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كرستين لاغارد، أمس الأحد، تصريحاتها حول الأزمة المحتملة خلال مشاركتها في القمة العالمية للحكومات في دبي.

وأكدت لاغارد أن المواجهات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بدأت بالتأثير فعلياً على العالم ، وأضافت: "لا نملك أي فكرة كيف سيتطور الأمر، ما نعرفه هو أنه بدأ بالفعل التأثير على التجارة والثقة والأسواق"، وفقاً لما ذكره "سكاي نيوز".

وفي سياق التشدد المالي، أشارت لاغارد إلى أنه يأتي في وقت تراكمت فيه ديون ثقيلة للغاية على الدول والشركات والأسر، وقالت: "نرى اقتصاداً عالمياً ينمو بوتيرة أبطأ مما توقعنا".

وكان صندوق النقد الدولي خفض الشهر الماضي توقعاته، للمرة الثانية خلال أشهر، لوتيرة النمو العالمية التي باتت مقدّرة بنسبة 3.5% لهذا العام، بعد أن سجلت 3.7 % في عام 2018. وخفّض الصندوق تقديره أيضاً للنمو لعام 2020 ليصبح 3.6% أي بانخفاض 0.1%.

وذكرت لاغارد ما وصفته بالغيوم الأربع، التي تؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي محذرة من إمكانية مواجهة عاصفة محتملة متمثلةً بالتوترات التجارية والرسوم الجمركية والتشدد المالي، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين حول نتيجة بريكست وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد