جوال

"ناسا" تخطط للذهاب إلى القمر والبقاء هناك!!

مسبار ناسا- أرشيفية

مسبار ناسا- أرشيفية


واشنطن - سوا

كشف مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" جيم برايدنستاين النقاب، عن خطط ترنو "للذهاب إلى القمر والبقاء هناك".

ونقل موقع "سكاي نيوز"، عن صحيفة "إندبندنت" البريطانية قول برايدنستاين إن الهدف من هذه الخطط هو إرسال رواد فضاء بشكل دائم على القمر، وذلك في غضون العقد المقبل.

وتابع: إن ما يعنيه بقوله العودة إلى القمر، ليس كما فعلت ناسا قبل 50 عاما وإنما للبقاء، وباستخدام تقنيات جديدة وأنظمة لاستكشاف المزيد من المواقع على سطح القمر".

وشدد على أن:"هذه المرة سنذهب إلى القمر.. وسنبقى هناك".

وحدد برايدنستاين الأسبوع المقبل للبدء بالمخطط، حيث ستكون البداية بدعوة العاملين في القطاع من الشركات الخاصة ومن كل مكان لحضور اجتماع في مقر ناسا لمناقشة الأفكار المتعلقة بمركبات فضائية للهبوط على القمر.

وحتى الآن تعاقدت ناسا مع 9 شركات لإرسال شحنات إلى القمر، وبهدف نهائي يتمثل في تطوير مركبات فضائية لنقل رواد الفضاء من الأرض إلى القمر وبالعكس.

وهكذا ينطلق السباق الفضائي الرباعي لاستيطان القمر، بعد أن سبق في ذلك كل من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، فهذه الجهات كلها أعلنت عن خطط مشابهة.

من ناحيتها، تأمل وكالة الفضاء الصينية من خلال المهمة "تشانغ إي 8" أن تضع أسس قاعدة أبحاث قمرية، بما في ذلك بناء مساكن على سطح القمر باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

أما روسيا فقد أعلنت في ديسمبر الماضي عن خططها لإرسال روبوتات إلى القمر للقيام بالأعمال الرئيسية الشاقة لإنجاز مشروعها بإقامة قاعدة على القمر، بدءا بإطلاق المركبة "لونا-25" المخطط لها عام 2021، مشيرة إلى أن البرنامج "القمري" سيمتد حتى العام 2030.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم