الإغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل لتمويل استثمارات إبداعية لمعاصر الزيتون

الإغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل

نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ورشة عمل بعنوان دعوة لتمويل استثمارات إبداعية في مجال تطوير سلسلة القيمة لقطاع معاصر الزيتون من خلال دعم القطاع الخاص في تطوير القطاع الزراعي.

وأدار الورشة فريق مشروع التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الممول من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي والذي تنفذه جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بالشراكة مع منظمة أوكسفام الدولية، ممثلًا بكلٍ من محمد أبو عودة ونهى الشريف.

وذكر بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، أن الورشة هدفت إلى استثارة أصحاب معاصر الزيتون لتقديم أفكار إبداعية ونوعية تسهم في تطوير سلسلة القيمة لقطاع المعاصر وبالتالي تطوير قطاع الزيتون عامةً، مستهدفة 28 معصرة على مستوى محافظات قطاع غزة ، حيث تحتل عملية عصر الزيتون ما نسبته من 30 – 35% من جودة الزيت والزيتون.

وعرض فريق المشروع خلال الورشة مجموعة من المعايير للمعاصر المستهدفة، أهمها أن تكون المعصرة مسجلة قانونيًا وأن لا تقل مدة عملها عن ثلاثة سنوات، ويكون لدى صاحب المعصرة الاستعداد لتقديم تسهيلات خدماتية ومالية لمزارعي الزيتون تخفف من الأعباء المالية والتكاليف الباهظة لهذا القطاع.

يُذكر أن الإغاثة الزراعية نفذت خلال العام المنصرم تدخلات استثمارية لـ 12 معصرة تتعلق في تغير سلوك وثقافة أصحاب المعاصر في عملية عصر الزيتون من خلال توفير وحدات تخزين صفائح معدنية "ستانلس ستيل" لتعبئة الزيت وصناديق بلاستيكية للتقليل من الأضرار الناتجة عن عملية تعبئة ونقل الزيتون من المزرعة إلى المعصرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد