جوال

اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي تنطلق من أديس أبابا

قمة الاتحاد الافريقي - أرشيفية

قمة الاتحاد الافريقي - أرشيفية


أديس أبابا - سوا

بدأت اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ 32، اليوم الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة عدد من الرؤساء من بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم.

ومن المقرر أن يجرى في اليوم الأول من القمة، انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي لعام 2019 من الرئيس الرواندي بول كاغامي، إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب الوكالة الرسمية، وتناقش القمة التي تستمر يومين تحت شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليًا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا"- قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب، وجواز السفر الأفريقي الموحد، والاندماج الاقتصادي، وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

وبحسب الخارجية الاثيوبية، فإن القمة الأفريقية الـ 32، تشهد حضور نحو 40 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، وأكثر من 420 صحافيًا يمثلون عدداً من الوكالات الأفريقية والدولية؛ فضلًا عن مشاركة أكثر من 3 آلاف يمثلون الوفود والمراقبين والمهتمين.

ويضم الاتحاد 55 دولة أفريقية، ومن بين أهدافه: تحقيق الاندماج والتعاون بين الأعضاء، وتعزيز المصالح المشتركة، وتيسير عملية التنمية.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم