نائبتان بالكونغرس الأمريكي تشعلان تمردا في حزبهما ضد إسرائيل

الهان عمر و رشيدة طليب

أطلقت النائبتان المسلمتان الديموقراطيتان في الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر ورشيدة طليب، حركة في حزبهما لدعم حملة مقاطعة إسرائيل.

وأعلنت كل من عمر وطليب، المنتميتان إلى الجناح اليساري للحزب الديمقراطي، دعمهما لحركة "BDS" (مقاطعة، سحب الاستثمارات، وعقوبات) التي تدعو إلى المقاطعة الاقتصادية والثقافية والعلمية لإسرائيل احتجاجا على احتلالها الأراضي الفلسطينية.

وتقول رشيدة طليب (42 عاما) المتحدرة من أصول فلسطينية، أنها تريد تسليط الاضواء على "مسائل مثل العنصرية وخروقات اسرائيل للحقوق الانسانية للفلسطينيين".

أما الهان عمر (37 عاما) فهي ابنة لاجئين صوماليين والنائبة الوحيدة في مجلس النواب التي ترتدي الحجاب. وتقول إنها تعمل على إدخال بعض التوازن الى الموقف الاميركي الذي تعتبر أنه "يعطي بشكل واضح الاولوية" لدولة اسرائيل. كما تندد عمر بقانون صدر عام 2018 يعتبر اسرائيل "الدولة الأمة للشعب اليهودي"، معتبرة أن وضع الاقليات الدينية في الدولة العبرية ليس أفضل من وضعها في إيران والعربية السعودية.

وأثارت هذه التصريحات ضجة كبيرة في مجلس النواب. ووصف النائب الجمهوري لي زيدلين كلام الهان عمر بأنه عبارة "عن حقد ضد اسرائيل، وحقد نابع من معاداة للسامية بدأنا نرى كيف تتسلل الى قلب السياسة الاميركية حتى داخل ممرات الكونغرس".

واتهمت المجموعة الجمهورية في مجلس النواب قيادة الحزب الديموقراطي بتشجيع "خطاب كراهية وعدم تسامح ازاء اسرائيل".

وسارعت "رابطة رفض التشهير" المعروفة بنشاطاتها في مجال محاربة "معاداة السامية"، الى رفض اجراء أي مقارنة "بين اسرائيل ديموقراطية وأنظمة دينية قمعية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد