حنا : الاحتلال يستهدفنا جميعا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد ولا يُستثنى من ذلك احد على الإطلاق

المطران عطالله حنا

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس لدى استقباله اليوم ، وفدا من مديرية الأوقاف الإسلامية في شمال الضفة الغربية بأن شعبنا الفلسطيني هو شعب واحد يدافع عن قضية واحدة ومن واجبنا جميعا كأبناء لهذا الشعب المناضل والمقاوم والمكافح من أجل الحرية أن نعمل معا وسويا من اجل تكريس ثقافة التسامح والمحبة والأخوة الإنسانية والوحدة الوطنية .

وأضاف حنا، وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه،:" واجب علينا جميعا أن نتصدى لأي خطاب تكفيري طائفي عنصري يثير الفتن والحقد في مجتمعنا أيا كان مصدره وأيا كانت الجهة التي تروج له فالتطرف ظاهرة مقيتة مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا لأنه لا يستفيد منها إلا أولئك الذين يريدوننا أن نكون مشرذمين مفككين ضعفاء لكي لا نكون أقوياء في دفاعانا عن قضيتنا وفي دفاعنا عن قدسنا ومقدساتنا" .

وتابع:" نرحب بكم في مدينة القدس هذه المدينة المقدسة التي لها مكانتها السامية في الديانات التوحيدية الإبراهيمية الثلاث ، هذه المدينة التي لها خصوصيتها وفرادتها فهي مدينة تختلف عن أية مدينة أخرى في عالمنا إذ لها طابعها الخاص والذي وجب الحفاظ عليه" .

وأكد أن "القدس بالنسبة إلينا كفلسطينيين هي عاصمتنا الروحية والوطنية وهي المدينة التي ننتمي إليها ومن واجبنا أن ندافع عنها وان نرفض وان نتصدى للسياسات الاحتلالية الغاشمة التي هدفها طمس معالم مدينتنا وتهويدها وأسرلتها بشكل كلي" .

وقال " إننا نرفض كافة المشاريع الاستعمارية الاستيطانية العنصرية في هذه المدينة والتي كان آخرها ما تم الإعلان عنه من مخطط لإقامة قطار هوائي سيؤدي حتما إلى تغيير ملامح القدس" .

ومضى قائلا "إن أولئك الذين يعتدون على المسجد الأقصى ويسعون لتقسيمه زمانيا ومكانيا ولربما يخططون لما هو أسوء من ذلك إنما يستهدفوننا جميعا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد ، كما ونعتقد بأن هذه السياسات الاحتلالية التي تستهدف الأقصى إنما تستهدفنا جميعا ولا تستثني أحدا على الإطلاق ، فمن يستهدفون المسلمين في أوقافهم ومقدساتهم هم ذاتهم الذين يستهدفون المسيحيين في أوقافهم وفي حضورهم العريق في هذه البقعة المقدسة من العالم".

وأشار إلى أن الاحتلال يستهدفنا جميعا كفلسطينيين ولا يستثنى من ذلك احد على الإطلاق كلنا مستهدفون ويراد لنا أن نرحل وان نحزم أمتعتنا وان نغادر مدينتنا وان نترك القدس للمحتلين المستعمرين الآتين إليها من كل حدب وصوب ولكن هذا لن يحدث ولن يستسلم المقدسيون الفلسطينيون لما يخطط لهم ، ففي القدس هنالك شعب وهنالك أبطال وهنالك مناضلين يدافعون عن المدينة المقدسة وهويتها العربية الفلسطينية" .

وتابع:" أما المسيحيون الفلسطينيون فهم اصيلون في انتماءهم للأمة العربية ولهذا المشرق العربي وللشعب الفلسطيني المناضل والمقاوم من اجل الحرية ، فالقضية الفلسطينية هي قضيتنا جميعا كما أنها قضية الأحرار من أبناء امتنا العربية وأصدقاءنا الموجودين في سائر إرجاء العالم".

واستطرد:" معا وسويا يجب أن ندافع عن القدس ومعا وسويا يجب ان ندافع عن قضية شعبنا الفلسطيني العادلة حتى يعود الحق السليب إلى أصحابه ولا يضيع حق وراءه مطالب".

واردف:" الفلسطينيون لن يتمكن احد من إغراقهم في ثقافة اليأس والاحباط والقنوط فنحن أصحاب اعدل قضية عرفها التاريخ الإنساني الحديث، ولن نتخلى عن واجباتنا الوطنية وعن انتماءنا لهذه الأرض المباركة والتي في سبيلها قدم شعبنا وما زال يقدم الكثير من التضحيات على مذبح الحرية".

وتابع:" نذكر شهداءنا الأبرار ونذكر أسرانا ومعتقلينا ونحيي شعبنا الفلسطيني في كل مكان مؤكدين بأن فلسطين ستبقى لابناءها والقدس ستبقى عاصمتها رغما عن كل الإجراءات الاحتلالية الغاشمة ورغما عن قرارات أمريكا وحلفاءها المتآمرين على القدس والمتآمرين على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

كما وقدم حنا للوفد تقريرا تفصيليا عن أحوال مدينة القدس كما وأجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات مؤكدا على وحدة شعبنا في النضال والكفاح من اجل الحرية ففي فلسطين لا توجد هنالك أقلية أو أكثرية بل هنالك شعب واحد يناضل من اجل الحرية والكرامة واستعادة الحقوق والثوابت الوطنية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد