ائتلاف المعارضة السورية يعتذر عن حضور مؤتمر موسكو

دمشق /سوا / اعتذر أعضاء الائتلاف السوري المعارض الخمسة الذين جرت دعوتهم للمشاركة في مؤتمر موسكو المرتقب نهاية الشهر الحالي وجهوا رسائل للاعتذار عن الحضور للخارجية الروسية ، على أن يوجه رئيس الائتلاف خالد خوجة رسالة مماثلة في الساعات المقبلة، حسبما ذكرت تقارير صحفية اليوم الأحد .

وكشفت مصادر في الهيئة السياسية في الائتلاف في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأحد عن أن الرسالة التي سيبعثها خوجة ستتضمن الأسباب الموجبة لعدم الحضور إضافة لترحيب بالجهد الذي تقوم به موسكو لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية ، لافتة إلى أن السبب الرئيسي لمقاطعة المؤتمر هو توقيته الذي يتزامن مع انكباب قوى المعارضة على توحيد صفوفها وانشغال الائتلاف بإعداد وثيقة سياسية للحل سيسعى لأن تتوافق عليها كل مكونات المعارضة.

بالمقابل، يبدو أن هيئة التنسيق (المكونة بصورة أساسية من معارضة الداخل) قررت المشاركة بشكل غير مباشر من خلال إعطاء الضوء الأخضر لأعضائها المدعوين لحضور المؤتمر.

وفي هذا الإطار، كشف أمين سر هيئة التنسيق ماجد حبو عن تلقي الهيئة من الطرف الروسي ورقة رد على المطالب التي كانت قد توجهت بها بوقت سابق لحسم قرار المشاركة أو عدمه، لافتا إلى أن "الرد جاء دبلوماسيا، ويفيد بتفهم روسيا لمطالب الهيئة التي يمكن الأخذ بها في مرحلة مقبلة". وقال حبو للصحيفة :"الدعوة لم توجه للهيئة لذلك تعد نفسها غير معنية بإصدار قرار رسمي، ولكن من المرجح أن تجري المشاركة بإطار شخصي تلبية للدعوات التي وجهت بشكل فردي".

وكان 4 من أعضاء هيئة التنسيق تلقوا نهاية الشهر الماضي دعوات للمشاركة بمؤتمر موسكو ، وهم هيثم مناع وعارف دليلة وصالح مسلم وحسن عبد العظيم، فيما تلقى 5 من أعضاء الائتلاف دعوات مماثلة، وهم هادي البحرة وعبد الأحد أسطيفو وبدر جاموس وعبد الباسط سيدا وصلاح درويش. وقبل يومين، تسلم رئيس الائتلاف خالد خوجة دعوة مماثلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد