مجلس الأمن يبدي قلقه من قرار إسرائيل إنهاء البعثة الدولية في الخليل

مجلس الامن-توضيحية -

أعربت بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي عن قلقها تجاه قرار إسرائيل إنهاء عمل بعثة المراقبين الدوليين في مدينة الخليل في نهاية يناير الماضي، جاء ذلك خلال اجتماع مغلق لأعضاء المجلس.

وبحسب الوكالة الرسمية فقد أكدت كلاً من الكويت واندونيسيا أنه ليس من حق إسرائيل إنهاء مهمة البعثة في الخليل باعتبارهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن، فيما طرحت واشنطن المسألة من وجهة نظر قانونية معتبرة أنه من حق الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني عدم تمديد مهام البعثة المحددة بستة أشهر قابلة للتجديد.

وكان من ضمن أعضاء المجلس الذين عبروا عن أسفهم وقلقهم للقرار الإسرائيلي الأعضاء الأوروبيين (بلجيكا وألمانيا وبريطانيا وكذلك روسيا والصين.

وقال الرئيس الحالي للمجلس في شباط/فبراير سفير غينيا الاستوائية اناتوليو نونغ مبا لصحفيين إن: "هناك شبه إجماع بشأن القلق" الذي يثيره القرار الاسرائيلي.

وانتهى الاجتماع الطويل بقرار وحيد بناء على اقتراح بريطاني، هو الطلب من رئيس مجلس الأمن الاتصال بالطرفين لإبلاغهما "مضمون" الاجتماع وتلقي وجهة نظرهما.

وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته :" مجلس الأمن واضحاً في رسالته هذه وموقفه لا يذهب بعيداً ويدل على عجز مخيف لمجلس الأمن".

واقترحت الكويت وأندونيسيا مشروع بيان لمجلس الأمن يعبر عن الأسف للقرار الاسرائيلي ويدعو إلى الهدوء، لكن الولايات المتحدة رفضته حسب دبلوماسي آخر.

وطرحت بريطانيا مجدداً فكرة إرسال وفد من المجلس إلى الشرق الاوسط، الأمر الذي أيدته اندونيسيا وجنوب أفريقيا وألمانيا ورفضته الولايات المتحدة معتبرةً أنه من الصعب أن ينفذ مشروع من هذا النوع في المستقبل القريب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد