تحذير من انهيار كامل المنظومة الصحية في غزة

اتحاد لجان الرعاية الصحية

حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية، يوم الأربعاء، من انهيار وشيك  في منظومة الخدمات الصحية في قطاع غزة بسبب العديد من الازمات التي يعاني منها القطاع الصحي. 

ودعا الاتحاد في بيان صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه، المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية لتحمل مسؤولياتهم لانقاذ القطاع الصحي من الانهيار الكامل.

وقال إن المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية وكافة الجهات المعنية  مطالبة بالتدخل الفوري  لمنع الانهيار الوشيك في القطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر الذي يقطنه اكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في بقعة ضيقة ويخضعون لحصار مركب  منذ  12 عاما   القى بظلاله السلبية على مختلف القطاعات  الحياتية  بما فيها القطاع الصحي .

واضاف الاتحاد ان أكثر من 8500 فلسطينيا مصابا بمرض السرطان في قطاع غزة. يواجهون صعوبات كبيرة في تلقي جرعات العلاج المخصص لهم بسبب  نقص الادوية والعلاج  وصعوبة  مغادرة القطاع لتلقي العلاج في الخارج  

وذكر اتحاد لجان الرعاية الصحية ان الاف الجرحى الذين يعانون الامرين  بسبب عدم  قدرتهم على تلقي العلاج المناسب والتأهيل مما يفاقم من معاناتهم الانسانية ويهدد  حياة العديد منهم بالخطر  الشديد   .

وقال الاتحاد ان استمرار تفاقم ازمة نقص الوقود   يهدد بتوقف العمل في المستشفيات والعيادات مما يحول دون تقديم الخدمات المناسبة  للمرضى وخاصة مرضى الفشل الكلوي  والعمليات الجراحية مما يهدد حياة العديد  منهم ويعرضهم للموت  .

وأكد الاتحاد ان الصعوبات  التي يعاني منها القطاع الصحي  تهدد عمل المؤسسات الصحية الاهلية  ايضا بسبب  النقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية والتحديات الكبيرة التي تواجهها في ظل نقص الامكانيات  المادية والبشرية

وطالب الاتحاد منظمة الصحة العالمية والمنظمات ذات العلاقة  بالتدخل العاجل لوقف الكارثة الإنسانية الصحية التي يتعرض لها قطاع غزة قبل فوات الاوان  والعمل بشكل عاجل على توفير الادوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمرضى في قطاع غزة. وتوفير الوقود للازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المشافي والمراكز الطبية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد