مستوطنون يعتدون بإستمرار على موقع خربة القصر الأثري

مستوطنون يعتدون على خربة القصر

قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، اليوم الأربعاء، أن المستوطنون يعتدون بشكل متكرر على موقع "خربة القصر" الأثري، ويعيثون فسادا فيه.

وأضاف دغلس، أن صورا حديثة أظهرت حجم اعتداءات المستوطنين، التي أدت إلى تغيير معالم أثرية في الحوض رقم (18) من أراضي قرية جالود. حسب الوكالة الرسمية.

وأشار إلى أن الصور تثبت قيام المستوطنين باقتلاع عشرات اشجار الزيتون والتين واللوز التي كانت مزروعة في "خربة القصر" منذ أكثر من 100 عام، وتجريف مساحات من الأرض وتسويتها وتحويلها الى مواقع لتنظيم احتفالاتهم ومناسباتهم.

وذكر دغلس إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع المواطنين من الوصول الى هذه المنطقة منذ عام 2001، بذريعة قربها من البؤر الاستيطانية.

"خربة القصر" محاطة بثلاث بؤر استيطانية "كيدا، احياه, إيش كودش"، وتضم عدداً من الكهوف وآبار المياه القديمة، وتصل مساحتها والأرض التابعة لها الى أكثر من (50) دونما، إضافة إلى مئات الدونمات من الأراضي الزراعية التي تحيط بها، وهي مملوكة لعائلة احمد محمود سلمان عباد.

كما يضم موقع خربة القصر، الواقع فوق تلة ترتفع عن سطح البحر نحو (800) متر، آثارا تعود للحقب الكنعانية والرومانية والبيزنطية والأيوبية، وهي عبارة عن أساسات مبانٍ في مراحل مختلفة، وآبار وأحواض لجمع المياه وكهوف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد