بالصور: وضع حجر الاساس لمسجد شيخ الازهر احمد الطيب في ابو ظبي (شاهد)

شيخ الازهر احمد الطيب

جرى، مساء يوم الاثنين، التوقيع على وضع حجر الأساس لمسجد شيخ الازهر احمد الطيب، وكنيسة القديس فرنسيس، المقرر إقامتها في العاصمة الاماراتية أبو ظبي.

جرى ذلك بحضور، فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الاثنين.

كما وقع الطيب وبابا الفاتيكان على وضع حجر الأساس، أيضًا، كل من الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، والشيخ محمد بن راشد حاكم دبى.

ويعد أحمد الطيب، شيخ الأزهر أحد أبرز القيادات الدينية الإسلامية وأشهر علمائها الذين ناصروا القضايا الإنسانية العادلة ورفعوا راية التسامح والوسطية في وجه دعوات الانعزال والتطرف على مستوى العالم، حيث وصل يوم الاثنين الامارات بالتزامن مع بابا الفاتيكان.

ولعب الطيب (6 يناير 1946) منذ توليه مشيخة الجامع الأزهر عام 2010 دورا بارزا في دفع مسيرة الحوار بين الأديان، ومد جسور التواصل والحوار بين المجتمعات في الشرق والغرب، وتعزيز مفاهيم التعايش السلمي وقبول الآخر.

ويعرف عنه أنه صاحب فكر تنويري ومعتدل، لا يميل إلى التشدد ولا يغالي في الدين، بل يفضل الوسطية التي يراها أفضل ما يميز الدين الإسلامي، ومن هنا يأتي موقفه الحاسم الذي يرفض فيه إنكار الآخر؛ أي آخر، تحت أي دعوى دينية أو مذهبية أو عرقية، ويراه ليس من الإسلام في شيء.

ويتمتع شيخ الأزهر بعلم غزير واسع وثقافة رفيعة، وهذا ليس بمستغرب على من تربى في الأزهر وتعلم في "السوربون"، التي حصل منها على الدكتوراه في العقيدة الإسلامية، بعد أن تتلمذ فيها على أيدي أعرق أساتذتها الذين أشادوا بدأبه ومثابرته وتفوقه، وتصديه لدراسة موضوعات شائكة لا يقوم بها إلا من أوتي عزما وإرادة ورغبة متأججة في العلم. وفق "العين الاخبارية"

ويتولى الطيب مشيخة الجامع الأزهر منذ عام 2010، كما يتولى رئاسة مجمع البحوث الإسلامية، وقد كان قبلها مفتيا للجمهورية، ثم رئيسا لجامعة الأزهر، فيما يرأس حاليا كلا من مجلس حكماء المسلمين، ولجنة حوار الأديان بالأزهر.

33843-41.JPG
50134-42.JPG
39934-44.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد