الإعلام الحكومي يرصد الانتهاكات والاعتداءات على الصحافيين خلال يناير الماضي

الاعتداء على الصحفيين - إرشيفية

أصدرت وزارة الإعلام في غزة – المكتب الإعلامي الحكومي-، اليوم الأحد، تقريراً حول انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات على حرية الصحافيين الفلسطينيين خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019 الماضي.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته وكالة "الرأي" الحكومية، الصادر عن قسم المتابعة والرصد بالوزارة، إن شهر يناير/كانون ثاني شهد تصعيداً خطيراً من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين وازدادت ممارسة الاحتلال مع استهداف الصحافيين والمصورين على الحدود الشرقية لقطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة، حيث بلغ عدد الانتهاكات الإسرائيلية أكثر من (52) انتهاكاً يقابله(25) انتهاكا من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية ومجهولين.

وتنوعتْ أشكالُ الاعتداءِ على الصحافيين الفلسطينيين منذ بداية العام الحالي بين اعتقالٍ واحتجازٍ وضربٍ وإصابةٍ وتهديد ومنع من التغطية خلال المواجهات والاقتحامات المنظمة التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي تفاصيل الاعتداءات على الصحافيين الفلسطينيين خلال الشهر المُنصرم:-

الاعتداء الجسدي

ووزع تقرير وحدة الرصد والمتابعة انتهاكات الاحتلال على الصحافيين إلى ثماني أجزاء تمثلت في توثيق(17) من الاعتداء الجسدي على الصحافيين، بينهم 10 صحافيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 7 صحافيين من الضفة الغربية القدس المُحتلة.

الاعتقال والتقديم للمحاكمات

كما بلغ عدد حالات الاعتقال والتقديم للمحاكمات ما يقارب (16) حالة، توزعت ما بين اعتقال اثنين، واحتجاز سبعة، واستدعاء آخر، وإصدار حكم اعتقال لعدد اثنين، وتجديد وتمدد اعتقال لأربعة آخرين.

منع من التغطية

وعن منع التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، سجل التقرير (7) حالات، مارس خلالها الاحتلال القمع والضرب والاحتجاز وتصويب نيران أسلحته تجاه الصحفيين لثنيهم عن تغطية وكشف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

تشويش وإغلاق

إلى ذلك كشف التقرير الشهري (4) حالات من أساليب الإغلاق والتشويش مثل حظر وحذف (3)حسابات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتشويش وخرق حالة(1) بحق إذاعة الشعب في غزة.

اقتحام ومداهمة وتحطيم ومصادرة

كما بلغ عدد حالات الاقتحام والمداهمة(3) من منازل الصحفيين، ومصادرة معدات وأجهزة عدد (3).

فيما أجبرت عدد(2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم.

انتهاكات فلسطينية:

وفي الوقت الذي يعتدي فيه الاحتلال على فرسان الكلمة والصورة، سجل التقرير اقدام الأجهزة الأمنية الفلسطينية على ارتكاب 25 انتهاكا بحق الصحفيين في الضفة الغربية، والتي جاءت جراء اعتقال واستدعاء واحتجاز أجهزة أمن السلطة (11) من الصحفيين ، واقتحام منازل (4) من الصحفيين، والذي تم خلال الاقتحام والمداهمة مصادرة عدد (7) من الأجهزة والهواتف والمستلزمات الشخصية للصحفيين، عدا عن فرض غرامة المالية لعدد(3) من الصحفيين قبل الإفراج عنهم، في حين سجل عدد(2) من الانتهاك جراء مداهمة ملثمون مجهولون مقر مبنى الإذاعة والتلفزيون في قطاع غزة

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر يناير/كانون ثاني 2019

1-1-2019: قوات الاحتلال تقتحم منزل الصحافي علاء الريماوي في مدينة رام الله ، وتعيث فيه فساداً وتحطيماً، وتصادر جهاز حاسوبه وهاتفه المحمول، ومبلغاً من المال.

3-1-2019: إصابة مراسل تلفزيون فلسطين الصحافي بكر عبد الحق، برصاص مطاطي بالقدم خلال اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس .

4-1-2019: إصابة مصور وكالة "حنظلة" الإخبارية محمد زعرب، بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء تغطيته لأحداث مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

4-1-2019: إصابة الصحافي محمد عاطف العربيد مصوّر وكالة "شهاب، برصاص الاحتلال خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة شرق جباليا.

4-1-2019: اصابة الصحافي معين الضبة بقنبلة غاز خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة في منطقة ملكة شرق غزة.

4-1-2019: اصابة الصحافي أحمد الحلبي مراسل وكالة كنعان الاخبارية بعيار مطاطي في الراس خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة.

7-1-2019: قوات الاحتلال تحتجز مصوّر تلفزيون "فلسطين" علي ياسين ساعتين، في مركز الشرطة في مستوطنة معاليه أدوميم، بعد وصوله إلى الخان الأحمر لتغطية حدث احتفالي بمناسبة انطلاقة حركة "فتح.

7-1-2019: اعتقلت مخابرات الاحتلال الاسرائيلي، المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحافي فراس الدبس، بتهمة "التحريض" عبر "فايسبوك" (Facebook) ضد ضابط شرطة إسرائيلي، وأطلقت سراحه في اليوم التالي بشروط

7-1-2019: إصابة المصور الصحافي حمزة شلش بيده خلال تغطيته للمواجهات مع قوات الاحتلال قرب مخيم الأمعري.1

10-1-2019: إصابة المصور الصحافي محمد تركمان برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطيته مواجهات حي الماصيون في رام الله

11-1-2019: اصابة الزميل الصحافي حسني صلاح مراسل وكالة فلسطين الحدث ، بقنبلة غاز في الوجه أثناء تغطيته للاحداث شرق مخيم البريج .

11-1-2019: اصابة الصحافي حسين كرسوع قنبلة غاز بالوجه، اثناء تغطية مسيرات العودة وكسر الحصار وعرقلة عمل الطواقم الصحافية

11-1-2019: احتجزت قوات الاحتلال المصور الصحافي محمد العاروري في قرية راي كرر قضاء رام الله في الضفة المحتلة أثناء تغطيته وعمله في القرية.

11-1-2019: أصيب المصور الصحافي جعفر شتية مصور الوكالة الفرنسية بجروح، والعشرات بالاختناق عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

14-1-2019: قوات الاحتلال، تمنع الصحافيين من الدخول للمسجد الأقصى، لتغطية الاحداث بداخله .

16-1-2019: حقّقت شرطة الاحتلال، مع مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى الصحافي فراس الدبس، بعد استدعائه للمثول أمام المحقق في مركزها في المسكوبية في القدس.

17-1-2019: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحافي سامح محمد مناصرة (32عاماً) من عزبة الجراد شرق محافظة طولكرم، للمرة الرابعة على التوالي ، وذلك حتى الأحد القادم.

18-1-2019: إصابة المصور الصحافي محمد أبو قادوس بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطيته تظاهرات جمعة الوحدة طريق الانتصار شرق مدينة غزة

18-1-2019: إصابة المصوّر الحرّ رائد حماد بحالة اختناق خلال تغطيته مسيرة العودة شرق مدينة غزة.

18-1-2019إصابة أحمد غانم (مراسل الميادين) بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق غزة.

20-1-2019: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحافي الأسير سامح مناصرة، حتى الخميس المقبل.

20-1-2019: احتجزت القوات الإسرائيلية، كلاً من مصوّر وكالة "رويترز" محمد تركمان ومصوّر التلفزيون الإيراني خالد صبارنة، ومصوّر "شبكة قدس الإخبارية" معتصم سقف الحيط ومنعتهم من التحرك بسيارتهم، لمنعهم من تغطية المواجهات التي اندلعت بيننها وبين شبان فلسطينيين في مدينة نابلس.

21-1-2019: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، المصوّر الحرّ سعيد ركن في مركز الشرطة في المسكوبية مدة خمس ساعات واعتدت عليه بالضرب المبرّح، إثر منعها احتفالاً في القدس وطردها الصحافيين منه.

22-1-2019: اخترقت موجات تشويش إسرائيلية، تردّد إذاعة صوت "الشعب" المحلية التي تبثّ من مدينة غزة، أثناء تغطيتها حملة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجن عوفر.

24-1-2019: محكمة الاحتلال تقرر الإفراج عن الصحافي سامح مناصرة ، من حاجز سالم وتفرض عليه غرامة ماليه بقيمة 2000 شيقل.

25-1-2019: أصدرت محكمة الاحتلال الاسرائيلية حكماً بالسجن الفعلي بحق الأسير الصحافي أحمد مجدي العرابيد لمدة 4 سنوات وثمانية أشهر وغرامة مالية مقدارها 20 ألف شيكل، وكان الاحتلال اعتقل العرابيد في 2 فبراير 2018 عقب مداهمة منزله في رام الله.

25-1-2019: إصابة الصحافي حسن حسين حسني الجدي، (26 عاماً)، مصور وكالة شمس نيوز، بقنبلة غاز في الركبة اليسرى، من سكان النصيرات، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق البريج.

25-1-2019: اعتقلت قوات الاحتلال الصحافي عماد جبريل ومنعته من تغطية مواجهات تقوع في بيت لحم ، وتم الافراج عنه بعد ساعات من القمع والاحتجاز.

25-1-2019: إصابة الصحافيين علي العبد، وعبد الحفيظ الهشلمون بالاختناق جراء اطلاق القنابل الغازية بشكل مباشر على الصحافيين ومنعتهم من تغطيته مواجهات تقوع شرق بيت لحم.

25-1-2019: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة فلسطين بوست للمرة الثانية على التوالي، كما حظرت الناشط الفلسطيني رضوان الأخرس وذلك بتآمر مع الاحتلال الاسرائيلي.

26-1-2019: محكمة "عوفر" العسكرية تصدر قراراً بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة على التوالي بحق الأسير المحرر والناشط الصحافي أسامة حسين شاهين (35عاما)، من سكان بلدة دورا بالخليل المحتلة وذلك لمدة 4 أشهر.

27-1-2019: اعتقال المصور الصحافي عماد جبرين خلال تغطيته للمواجهات بين الشبان والاحتلال في بلدة تقوع.

29-1-2019: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحافي علي سمودي في جنين الان واعتقلت نجله الطالب الجامعي محمد سمودي.

30-1-2019: الاحتلال الاسرائيلي يجدد الاعتقال الإداري بحق الصحافي محمد أنور منى (37 عاماً) من مدينة نابلس لمدة ستة أشهر جديدة، علماً أن الصحافي منى اعتقل في 1 أب/ أغسطس الماضي وصدر بحقه قرار بالاعتقال الإداري القابل للتجديد.

30-1-2019: الاحتلال الإسرائيلي يصدر حكماً نهائياً بحق الأسير الصحافي رضوان قطناني(29 عاما) مدته 20 شهراً، وهو من سكان مخيم عسكر، قضاء مدينة نابلس.

تفاصيل انتهاكات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية ومجهولين بحق الصحافيين خلال يناير/ كانون ثاني 2019

1-1-2019: جهاز الأمن الوقائي يختطف الصحافي معتصم سقف الحيط أثناء تواجده على دوار الشهداء في المدينة لتغطية فعالية إيقاد ما يسمى بشعله الثورة وانطلاقة حركة فتح .

4-1-2019: داهم ملثمون مجهولون مقر تلفزيون فلسطين في غزة وحطموا كاميرات المراقبة و المعدات والأجهزة الخاصة بالتلفزيون، كما اعتدوا على العاملين المتواجدين هناك.

6-1-2019: فرضت محكمة الصلح في مدينة نابلس، غرامة مالية على مصوّر "شبكة قدس الإخبارية" معتصم سقف الحيط، بقيمة ألفي دينار أردني، قبل أن تفرج عنه بعد اعتقاله بتهمة "ذم السلطة العامة"، أثناء تغطيته وقائع إضاءة شعلة انطلاقة حركة "فتح" في مدينة نابلس شمال الضفة

6-1-2019: الأمن الوقائي في رام الله يقتحم منزل الصحافيين أمير وأيمن أبو عرام ويعتقل الأسير المحرر الصحافي أيمن في بلدة بير زيت ومحاولته اطلاق النار داخل المنزل في منتصف الليل.

7-1-2018: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في رام الله الصحافي محمود أبو هريش والصحافي محمود أبو الريش.

8-1-2019اعتقلت أجهزة أمن السلطة في نابلس الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق الصحافي معتصم سقف الحيط للمرة الثانية ومن ثم تم الافراج عنه .

8-1-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحافي زيد مصطفى أبو عرة بعد مداهمة بيته بعد منتصف الليل وتفتيش المنزل والعبث به ومصادرة اللاب توب والجوال وذاكرة الكاميرا.

12-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، مصور "فضائية النجاح" حازم ناصر بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم وصادرت هاتفه وحاسوبه المحمول.

15-1-2019: احتجز جهاز الامن الوقائي الصحافي معتصم سقف الحيط خلال تغطيته مسيرة رافضة لقانون الضمان الاجتماعي في رام الله ومن ثم تفرج عنه.

16-1-2019: أمن السلطة يعتدي على الصحافي محمد قاروط ادكيدك ويمنعه من تغطية المسيرات الرافضة لقانون الضمان الاجتماعي.

16-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الخليل، مراسل وكالة "قدس برس انترناشيونال للأنباء" الصحافي يوسف الفقيه، بعد دهم منزله ومن دون معرفة الأسباب و قاموا بمصادرة جهاز حاسوبه وهاتفه النقال، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولم نعلم سبب الاعتقال".

16-1-2019: رفضت محكمة الصلح في طوباس، طلب إخلاء سبيل مراسل وكالة "قدس برس" الصحافي زيد أبوعرة، الذي اعتقل بتاريخ 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بتهمة "جمع أموال بطريقة غير مشروعة".

18-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في طوباس، إخلاء سبيل مراسل وكالة "قدس برس" الصحافي زيد أبو عرة بكفالة عدلية قيمتها 2000 دينار أردني، بعد أن وُجّهت إليه تهمة "جمع أموال لجميعات غير مشروعة".

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة الخليل، تمديد اعتقال مراسل وكالة "قدس برس انترناشيونال للأنباء" الصحافي يوسف الفقيه، 7 أيام بتهمة إثارة النعرات الطائفية، استناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية.

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة رام الله، تأجيل محاكمة مديرة مكتب صحيفة "العربي الجديد" ومراسلة "سكايز" في الضفة الغربية نائلة خليل، للمرة السادسة على التوالي، والتي تحاكم بتهمتَي "مزاولة العمل الصحافي من دون ترخيص" و"الإساءة إلى السلطات والقدح والذم"، إلى 26 آذار/مارس المقبل

22-1-2019: احتجز جهاز المخابرات في نابلس الصحافي عمير إستيتيه، وفيصل الرفاعي، وطالب الاعلام في جامعة بير زيت حمزة محمود خضر لعدة ساعات بعد استدعائهم

28-1-2019: مددت محكمة "صلح رام الله" التابعة للسلطة الفلسطينية، اعتقال الصحافي يوسف فقيه، مدة 14 يومًا جديدة، بدعوى استكمال التحقيق ونقله إلى سجن "بيتونيا" غربي رام الله "بشكل مفاجئ".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد