الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته التعسفية بالأقصى وجهات فلسطينية تناشد العالم

مستوطنون يقتحمون الأقصى- أرشيفية

تواصل شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فرض قيودا مشددة على دخول وإبعاد الفلسطينيين للمسجد الأقصى المبارك، وتحتجز هوايتهم، في حين اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم، باحات المسجد من جهة باب المغاربة وبحراسة مشددة.

 ووفقا لدائرة الأوقاف ب القدس ، فإن 85 مستوطنا، و26 طالبا من معاهد تلمودية اقتحموا الأقصى في الفترة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا إلى شروحات عن "الهيكل المزعوم"، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسة. "بحسب عرب 48"

وأكد شهود عيان للمصدر ذاته، أنه حلق ثلاثة أشخاص بطائرات شراعية، يوم الجمعة الماضي، فوق ساحات الحرم القدسي الشريف، ونزلوا في "حارة اليهود" التي أقيمت على أنقاض حارتي الشرف والمغاربة بجوار الأقصى.

من جهته، شجب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، سماح سلطات الاحتلال بتحليق ثلاث طائرات شراعية فوق المسجد الأقصى، في سابقة خطيرة واستفزازية لمشاعر الفلسطينيين، وانتهاك جسيم لحرمة المسجد، وتعد صارخ على قدسيته.

وطالب الشيخ في بيان، المجتمع الدولي، بضرورة الوقوف بجدية أمام مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني، وأماكن عبادته، وألا يكتفي بمجرد إدانة الانتهاكات، بل اتخاذ إجراءات جدية كفيلة بردع سلطات الاحتلال عن اعتداءاتها وممارساتها اليومية، ومحاسبتها على إرهابها وجرائمها المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، وثوابته الوطنية غير القابلة للتصرف.

وحذر قائلا: "سلطات الاحتلال من أن مثل هذه الاعتداءات من شأنها أن تشعل فتيل التوتر في المنطقة برمتها، وجرها إلى مربع العنف، لأن المسجد الأقصى يخص المسلمين كافة في العالم أجمع، وليس الفلسطينيين وحدهم، محملا حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن نتائج أفعالها".

بدورها، أدانت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى تحليق ثلاث طائرات شراعية فوق الأقصى قبل أيام.

وأكدت الأوقاف، في بيانها "أن هذا الأمر مستهجن ومستغرب، محذرة من أن أي مساس يحصل للمسجد الأقصى تقع مسؤوليته على عاتق السلطات الإسرائيلية التي سمحت لهؤلاء بالتحليق والطيران فوق الأقصى، خاصة أن المسجد مستهدف من قبل المتطرفين اليهود الذين يدعون إلى هدم قبة الصخرة المشرفة وبناء "الهيكل". وطالبت الأوقاف السلطات الإسرائيلية بوضع حد لهؤلاء قبل فوات الأوان".

وأشارت إلى أنها "تنظر بخطورة بالغة لما جرى من تحليق طائرات شراعية على ارتفاع منخفض فوق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد