أدونك وأوكسيدنتال بتروليوم توقعان اتفاقية ترسية جديدة

اتفاقية أدنوك لترسية منطقة الظفرة

وقعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية أدنوك، أمس السبت، اتفاقية لترسية منطقة برية جديدة في منطقة الظفرة بأبو ظبي بالتعاون مع شركة أوكسيدنتال بتروليوم.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستحصل أوكسيدنتال بتروليوم على حصة 100% في مرحلة الاستكشاف، وستستثمر 893 مليون درهم، بما في ذلك رسم المشاركة في استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البرية رقم 3" التي تغطي مساحة 5782 كيلومتر مربع وقريبة من حقول شاه وعصب وسهل وحليبة.

وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن ترسية هذا الامتياز تتماشى مع توجيهات القيادة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز في أبوظبي، بما في ذلك استكشاف وتطوير الموارد الهيدروكربونية غير المستغلة. حسب سكاي نيوز عربية 

وستسهم الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في مساعدة أدنوك على تعزيز القيمة وتلبية زيادة الطلب على الطاقة ومنتجات النفط والغاز على المدى البعيد، بالإضافة إلى تعزيز مكانة أبوظبي مزوداً أساسياً للطاقة في العالم، كما تعكس هذه الاتفاقية تعاون أدنوك الوثيق والمستمر مع الشركات الأميركية".

وتعد هذه أول منطقة برية يتم ترسيتها من خلال المزايدة التنافسية التي طرحتها أدنوك في أبريل 2018، ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

وتأتي هذه الخطوة عقب ترسية منطقتين بحريتين مؤخراً في الإمارة، كما تعكس هذه الاستراتيجية تقدماً كبيراً في جهود أبو ظبي لتسريع استكشاف وتطوير الموارد غير المستغلة، بما يسهم في تعزيز احتياطاتها الغنية وخلق فرص تجارية جديدة.

وعند نجاح عمليات الاستكشاف وتحديد الجدوى التجارية للموارد المكتشفة، سيتم إتاحة الفرصة لـ أوكسيدنتال بتروليوم لتطوير وإنتاج أي اكتشافات، بينما تمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60 في المئة في مرحلة امتياز الإنتاج.

من جانبها، قالت فيكي هولوب، رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الأميركية: "يسرنا أن نتعاون مع أدنوك في مساعيها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد أبوظبي الكبيرة غير المستغلة ضمن استراتيجيتها للنمو الذكي. لقد أبرمنا في السابق شراكة ناجحة مع أدنوك لتطوير حقل شاه للغاز، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون في مشاريع أخرى ذات أهمية استراتيجية".

يشار إلى أنه يتم التخطيط بعناية لجميع أنشطة الاستكشاف في أبوظبي، بما يضمن تنفيذ تدابير وقائية واستخدام أساليب وتقنيات متقدمة تخفف من انعكاسات أنشطة الحفر في المناطق المأهولة بالسكان أو ذات الحساسية البيئية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد