جنرال إسرائيلي يكشف كواليس جديدة حول حرب 2014

جيش الاحتلال الإسرائيلي - ارشيفية -

كشف جنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن ما أصاب جنود الجيش خلال الحرب الأخيرة على غزة صيف 2014.

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، قال رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق الجنرال احتياط يائير جولان، أن "إحباط" أصاب جنود الجيش في الحرب الأخيرة على غزة لطول أمدها.

وذكرت الصحيفة، أن اللواء جولان بعث رسالة للقادة السياسيين في إسرائيل كتب فيها: "سلاح الجو الإسرائيلي ألقى 1200 صاروخ وقنبلة دقيقة على أهداف فارغة بقطاع غزة، بعد أن أصابهم الإحباط بسبب عدم انتهاء الحرب بسرعة".

وأوضحت الصحيفة أن اللواء جولان، تحدث خلال رسالته أيضا عن تخوف قيادة الجيش الإسرائيلي من توسيع المعركة البرية في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة عام 2014، وذلك بسبب الخوف من وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن جولان، أن "هذا التخوف وصل بسرعة إلى الجنود، وأن الأمر يضر بثقة الجنود بالقادة العسكريين في الجيش، وبقدرتهم على الانتصار".

كما أوضح القائد الإسرائيلي أن "مشكلة قيادة الجيش تعتبر بمثابة مشكلة وعي، فالجيش لا يعول كثيرا على سلاح المشاة ورسالته خلال الحرب كانت بأن سلاح الجو فقط يمكن له حسم الحرب، لكن هذا الواقع يحمل في طياته كارثة، وتقليل دور سلاح المشاة يضعف من الروح المعنوية للضباط الصغار".

ووفقا للصحيفة فقد ذكر جولان أن القيادة السياسية في إسرائيل لم تأخذ بعين الاعتبار انتقادات ضباط كبار من هيئة أركان الجيش الإسرائيلي لمدى جهوزية الجيش للحرب آنذاك.

وشنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة في 8 يوليو/حزيران 2014، أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد