الإغاثة الزراعية تفتتح خط إنتاج لعصير الجوافة

خط انتاج الجوافة

افتتحت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، خط إنتاج عصير الجوافة بالشراكة مع مصنع تابع للشركة الوطنية للصناعات الغذائية "NAFIC" أحد التدخلات الرئيسية لمشروع AMENCA 3، حيث يُسهم هذا الخط في إنتاج العصائر المركزة لعصير الجوافة الذي بدوره يعمل على إنتاج العصير الطبيعي.

وحضر الافتتاح كلًا من هاني الفرا منسق دائرة البرامج والمشاريع في الإغاثة الزراعية ب غزة ، وطاقم المشروع وموظفين من الإغاثة الزراعية، كما حضر ممثلين عن مؤسسة أوكسفام، وآخرين عن الجهة الممولة للمشروع من وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية "DFAT"، وإدارة مصنع العصير، وجمعية خانيونس الزراعية التعاونية، بالإضافة لمشاركة عدد من الحضور الذين تجولو في أرجاء المصنع وأثنوا على العمل والأداء.

ويأتي افتتاح خط إنتاج عصير الجوافة، وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، ضمن مشروع تحسين وصول صغار المنتجين الفلسطينيين وتقويتهم ضمن سلسلة القيمة لمحاصيل الفاكهة ذات القيمة العالية والمجترات الصغيرة "تكامل"/AMENCA3، الذي تنفذه جمعية التنمية الزراعية ومؤسسة أوكسفام بالشراكة مع شركة الصناعات الوطنية الغذائية.

بدوره، رحب علاء عيد مدير البرنامج في مؤسسة أوكسفام بالحضور وثمّن الدور الحاصل وصولًا للتطور الكبير في المشروع بالشراكة مع مصنع العصير وشكرهم على الجهود القيّمة لإنجاح هذا التدخل المهم لتطوير سلسلة القيمة لمحصول الجوافة.

كما أشادت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ممثلة بهاني الفرا بالدور المشترك بينها وبين مؤسسة أوكسفام ومصنع العصير الذي أدى إلى هذا الإنجاز العظيم، حيث ساهم المشروع بنسبة 30% من تكلفة إنشاء خط الإنتاج مقابل 70% التي كانت نسبة مساهمة مصنع العصير.

من جهته، قدم مشرف المشروع أسامة أبو ندى عرضًا عن إنجازات المشروع وأهم التدخلات التي قامت بها بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام لخدمة سلسلة القيمة لمحصول الجوافة، واشتمل العرض على شرح تضمن معالجة أهم الفجوات والتحديات التي تواجه تطور الإنتاج لمحصول الجوافة انتهاءً بتسويقه في الأسواق المحلية والدولية.

وقد عمل المشروع ابتداء من إيجاد حلول لمعالجة مشاكل التربة التي تواجه تربية أشجار الجوافة في مواصي خايونس، مرورا بزراعة أصناف جديدة من الجوافة ومكافحة أهم الآفات التي تُصيب محصول الجوافة باستخدام مصائد حديثة صديقة بالبيئة أثبتت كفاءتها العالية.

ولضمان فرصة تسويقية لمحصول الجوافة تضمن استغلال الفائض من محصول الجوافة فإن المشروع قام بتسهيل إنشاء خط إنتاج عصير الجوافة ليستوعب الكميات الفائضة من المحصول لتصنيع العصائر المركزة اللازمة لإنتاج العصير منه كأحد الأصناف الجديدة للمصنع وكبديل عن استيراد العصائر المركزة من الخارج.

وقال أبو ندى إن خط الإنتاج الجديد سيمثل فرصة تسويقية جديدة لثمار الجوافة من الدرجة الثانية والثالثة، بالإضافة الى تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة الجوافة وتبني الممارسات الزراعية الصحيحة لزيادة إنتاجيتهم، كما سيقدم فرصة للمصنع لإنتاج أصناف عصير محليًا جديدة أخرى لأنواع من الفاكهة مثل الفراولة؛ مما سيعكس أثره مباشرة على التنمية الاقتصادية المحلية.

وفي ختام الحفل اُفتتح خط إنتاج عصير الجوافة وجرى تشغيله وقام الزوار بجولة على وحدات خط الإنتاج انتهاءً بمرحلة التعبئة والتغليف، حيث لاقى تقدير الحضور والجهة الممولة التي أثنت على الجهود الكبيرة المبذولة من خلال المشروع ومصنع العصير لتطوير قطاع محصول الجوافة في غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد