أماكن مظاهرات السودان اليوم الجمعة وموعد موكب الزحف الأكبر

مظاهرات السودان اليوم الجمعة

أطلق تجمع النقابات المهنية، يوم الجمعة 25 يناير 2019، دعوات إلى المواطنين، للمشاركة في مظاهرات السودان اليوم بعد صلاة الجمعة مباشرة في جميع المحافظات، خاصة العاصمة الخرطوم، وذلك في أعقاب مقتل متظاهرين في احتجاجات أم الدرمان أمس.

وأعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها الحكومة مقتل متظاهر متأثرا بإصابته خلال الاحتجاجات التي خرجت أمس. وأطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين في مسيرة حاولت الوصول للقصر الجمهوري في الخرطوم.

واحتشد المتظاهرون أمس في مواقع عديدة في الخرطوم ومدن أخري سودانية في الموعد الذي حدده تجمع نقابات المهنيين وقوي أخري معارضة، وعلي الرغم من تغيير مواقع التظاهر علي خلاف الخريطة التى أعلنها المنظمون، إلا أن مطالب المتظاهرين كانت توافقت على رحيل الحكومة.

ودعت الأمم المتحدة، أمس، كل الأطراف في السودان إلى تجنب استخدام أي شكل من أشكال العنف بما في ذلك استخدام القوة المفرطة بواسطة قوات الأمن.

وتتجدد دعوات التجمع المعارض كل جمعة للتظاهر ضد السياسات الحكومية، يتبعها مواجهات مع قوات الأمن السودانية.

اقرأ/ي أيضًا: أهم عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة في الخرطوم صباح الجمعة 25 يناير 2019

كما دعا تجمع المهنيين السودانيين، وثلاث تحالفات معارضة، لتنظيم مظاهرات عامة، وأداء صلاة الجمعة في الساحات العامة؛ وذلك عقب الإعلان عن سقوط قتلى في احتجاجات شهدتها الخرطوم ومدن وقرى، الخميس.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر، فجر الجمعة، عن تجمع المهنيين (مستقل يضم أطباء ومهندسين ومعلمين وأساتذة جامعيين)، وتحالفات “نداء السودان” و”الإجماع الوطني” والتجمع الاتحادي المعارض”.

وقال البيان “على طريق الإضراب السياسي، والعصيان المدني، وفي إطار تصاعد وشمول وتمدد انتفاضة الحسم والظفر هاهو الشعب يتقدم”
وأضاف “ويؤكد الشعب تصميمه على المضى لآخر الشوط في معركته؛ لإسقاط النظام، ولو اقتضى الأمر بذل مزيد من التضحيات الغالية”.
وذكر التجمع أنه “في إطار تنظيم الحراك يقدم برنامج الأسبوع المقبل، بالدعوة لمظاهرات عامة، وأداء صلاة الجمعة في الساحات العامة(بمختلف المدن)، على أن يعقبها غداً السبت مظاهرات ليلية في المدن والأحياء”. وفق الأناضول.

وأضاف “وأن يكون يوم الأحد(المقبل) اعتصامات في ميادين تعلن لاحقا، ووقفات احتجاجية للجاليات(السودانية) أمام سفارات السودان(بالخارج) ومقار الأمم المتحدة(في البلدان المختلفة)”.

وأشار أن يوم الإثنين سيكون لمواكب الريف، والثلاثاء لمواكب الشهداء، والأربعاء حدده التجمع ليكون للاعتصامات وفق البيان.

كما حدد التجمع أن يوم الخميس القادم سيكون موكب الزحف الأكبر من كل مدن وقرى السودان.

ونقلت صحيفة الوطن السودانية عن الحكومة قولها إنها شرعت في ملاحقة محرضين على التظاهرات عبر "الانتربول الدولي"، ف وقت أعلن النائب العام عن ارتفاع عدد ضحايات المظاهرات إلى 29 شخصا في أنحاء البلاد كافة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد