أبو سمهدانة يبحث مع السفير الياباني تطورات الأوضاع في غزة

السفير الياباني

بحث عبد الله أبو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى مع السفير الياباني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية تاكيشي اوكوبو الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة جراء الحصار والعدوان الاسرائيلي المستمر .

وقال أبو سمهدانة، وفق بيان وصل وكالة "سوا " نسخة عنه، :" إن القطاع تحول إلى سجن على ما مساحته أقل من 340 كم، وفيه يذوق الناس الأمرين في ظل ارتفاع معدلات البطالة وازدياد نسبة الفقر وانعدام مصادر الدخل" .

وتحدث عن أبرز المشكلات التي تواجه القطاع وفي مقدمتها أزمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتلوث البيئي وما يخلفه من امرض، مشدداً على ضرورة العمل على الإسراع في تنفيذ مشروع محطة المياه المركزية، ومعالجة مياه الصرف الصحي بشكل ينقذ معه شاطىء البحر والبيئة البحرية، وكذلك المخزون الجوفي بفعل تسرب المياه العادمة اليه .

وطالب بضرورة الضغط على دولة الاحتلال لإعادة ترميم مطار غزة الدولي خصوصاً وان هناك قراراً دولياً بهذا الشأن، مشيراً إلى أن إعادة بناء المطار يمثل احد الأوجه المهمة لكسر الحصار المفروض على القطاع.

وأعرب عن أمله في تواصل اليابان مع الدول الصديقة دعم وانجاز هذه المشاريع التي وصفها بالملحة لإنقاذ الواقع المزري في القطاع .

وفي ذات السياق دعا إلى ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من الإمساك بزمام الأمور في قطاع غزة وممارسة مهامها بدءاً من الأمن والقضاء وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والتي تعتبر المدخل الوحيد لوضع نهاية للمشهد المأساوي على الساحة الفلسطينية.

وأكد أن قطاع غزة يدفع ثمن الانقسام من خلال ما يعانيه من حصار وعدوان، فيما تدفع الضفة الغربية ثمن سياسي جراء مخططات الاحتلال المستمرة للسيطرة على المنطقة ج والسعي المستمر لعزل القرى والبلدات والمخيمات عن بعضها البعض .

وفي ختام اللقاء شكر أبو سمهدانة السفير الياباني وأثنى على الدور الياباني الداعم للشعب الفلسطيني، وقال:" إن الفلسطينيون يلمسون في كل جانب بصمات يابانية سواء في المدارس أو المستشفيات أو الطاقة الشمسية والمياه والصرف الصحي، وان هناك مسيرة طويلة من الدعم الياباني للشعب الفلسطيني ممتدة على مدار أكثر من ربع قرن" .

ومن جهته، قال السفير الياباني الذي استبق اللقاء بزيارة إلى مستشفى الرنتيسي للأطفال والمهدد بتوقف خدماته بفعل أزمة الوقود، إن الأزمة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة جراء الحصار تشي بواقع صعب ومرير يتطلب من المجتمع الدولي التدخل لمعالجته .

وشدد السفير على أن بلاده ستسارع في تقديم أدوية والعمل على حل أزمة الوقود التي تعانيها المشافي، مشيراً إلى ان هناك استنزاف للموارد الطبية بفعل عدوان الاحتلال .

وأشار إلى وقوف اليابان حكومة وشعباً بجانب الشعب الفلسطيني، ودعمهم حقه في الحرية والاستقلال ومستمرون حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، داعياً إلى تحقيق الاستقرار السياسي وإتمام المصالحة الأمر الذي يحفزنا نحو تقديم المزيد المساعدات وإقامة المشاريع التي تخدم الشعب الفلسطيني .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد