إيران تقود حملة لإخراج القوات الأجنبية من العراق

طهران- القرار العراقي- أرشيفية

أكد مصادر في البرلمان العراقي، اليوم الأحد، أن إيران تقود حملة لتمرير مشروع قانون ينص على خروج القوات الأجنبية من العراق.

وبحسب "سكاي نيوز" عربية، فإن مصادر برلمانية عراقية، قالت إن طهران تقود، عبر أذرعها المحلية، حملة لتمرير مشروع قانون ينص على خروج القوات الأجنبية من البلاد، وعلى رأسها القوات الأميركية.

وأضافت المصادر، أن أذرع إيران السياسية والعسكرية في العراق تعمل على الضغط على شخصيات وتيارات عدة لرفض الوجود الأميركي، في تحرك أعقب زيارة وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إلى بغداد.

وأكدت المصادر أن الضغط يرتكز على إعلان هذه القوى رفضها للوجود الأميركي "والدعوة لحمل السلاح ضدها واعتبارها قوات احتلال إذ ما تطلب الأمر"، مشيرا إلى أن بعض القوى استجابة لسياسة الترغيب والترهيب الإيراني.

وينص مشروع القانون على إخراج القوات الأجنبية كافة من العراق بما فيه إقليم كردستان ودعم القوات العراقية وتشكيلات وزارة الداخلية النظامية وميليشيات الحشد الشعبي، وتوقيع اتفاقيات عسكرية للدفاع مع دول الجوار ودول صديقة، في مقدمتها ايران.

يشار إلى أنه يأتي هذا التحرك بعد أسابيع على إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عزمه سحب قواته من شمال سوريا وسط أنباء عن نيته، في المقابل، تعزيز قواته في العراق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد