شاهد: مظاهرات السودان اليوم تشهد تهديدات بقطع الرؤوس

مظاهرات السودان اليوم - أرشيفية

تتواصل لغة التهديدات المتبادلة بـ "قطع الرؤوس" في السودان، لكنها هذه المرة جاءت على لسان أحد أبرز رموز المعارضة المقيمين خارج البلاد.

وظهر رئيس الجبهة الوطنية المعارضة، علي محمود حسنين من لندن، في حوار على قناة الحوار ضم كلًا من الناشطة شذى بلة المهدي من واشنطن والهندي عز الدين رئيس تحرير صحيفة المجهر من الخرطوم.

وهدد علي محمود حسنين، خلال الحلقة بجز رؤوس كل المشاركين والمتعاونين والمؤيدين لنظام الإنقاذ حال سقوطه.

وقال علي محمود حسنين: "نظام الانقاذ يقوم على مرتكزات الفساد والدم والاقصاء والقهر منذ أن جاء اليوم الأسود يوم 30/6/1989"، وإنه "عليهم أن يتحسسوا رقابهم" في إشارة إلى المتعاونين والمؤيدين لنظام الإنقاذ حال سقوطه.

وأضاف علي محمود حسنين أن "رئيس النظام حرض السلطة على قتل المتظاهرين ونائب الرئيس على عثمان طه قال إن لهم قوة موازية لقهر وقتل المتظاهرين ورئيس البرلمان السابق قال إنه سيقطع راس كل متظاهر".

ورد عليه الهندي عز الدين رئيس تحرير صحيفة المجهر بأنها "لغة تصفوية وعنيفة ولا تشبه قيادي سياسي يطالب بالديمقراطية"، وتساءل: "لماذا إذن تهاجم الفاتح عز الدين، وأنت تهدد الناس بجز الرؤوس؟".

وطلب الفاتح، خلال لقاء نظمه الحزب، أسبوعا للقضاء على من وصفهم بالمارقين قائلا: "أدونا أسبوع والراجل تاني يمرق وأي زول شايل سلاح حنقطع راسه"، ثم استدرك: "الكلام للشيوعيين والبعثيين والمارقين وليس للسودانيين". بحسب سبوتنيك

كما توعد الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب شديد اللهجة بقطع أيادي من وصفهم بـ"المخربين" إثر الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ أيام.

وهدد البشير لدى مخاطبته الجماهير في قرية السديرة الغربية من وصفهم بالمتمردين والخونة بأنه سيقوم "بجزهم"،  وهي عبارة تعبر عن الاستئصال بالسودانية، مؤكدا أن هذا هو الرد على كل عميل ومندس.

"حا نجزهم (سوف نستأصلهم) ونمزقهم ونكشفهم ونوريكم ليهم واحد واحد. لن أذهب إلا بأمر من الشعب السوداني وليس من الخونة والمُرتزقة والعملاء. نحن نبني وهم يهدمون".

وقال البشير: "الحياة ماشية يا جماعة… كل يوم ماشيين إلى الأمام الليلة مدرسة وبكرة شفخانة، وبعدها مستشفى… وطريق ومية وكهربا".

وتشهد مدن ومحافظات السودان احتجاجات واسعة منذ أسابيع، على إثر ارتفاع اسعار الخبز في البلاد، وارتفاع نسبة التضخم بشكل غير مسبوق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد