بالفيديو: الكشف عن تفاصيل اجتماع سري للرئيس عمر البشير بشأن مظاهرات السودان

الرئيس السوداني عمر البشير - ارشيفية -

كشف الداعية الإسلامي الشيخ عبد الحي يوسف إمام وخطيب أحد المساجد بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس عمر البشير اجتمع سراً مع عدد من رجال الدين، في ظل اتساع رقعة الاحتجاجات والمظاهرات في السودان.

ووفقاً لموقع "سبوتنيك" تحدث الشيخ عبد الحي، خلال خطبة الجمعة اليوم، في إحدى مساجد العاصمة الخرطوم الضخمة، الذي يرتده الآلاف من المصليين من مختلف المناطق، إن "لقاء العلماء كان قد أريد له أن يكون سرا مع رئيس الجمهورية، ولكن ما دام قد أذيع عنه، سأكشف لكم ما دار فيه".

وأضاف عبد الحي: "أيها المسلمون عباد الله، إن موضوعا، ما كنت أود أن أتكلم عنه في هذه الخطبة، ومن هذا المنبر وهذا اليوم، إلا أنني مضطر على ذكره، لقد قام جماعة من أهل العلم بلقاء رئيس الجمهورية وهذا حق، وكنا نرجو أن يكون ذلك اللقاء سرا غير معلن، وأن تكون نصيحة فيما بيننا وبينه، أما وقد نشرت الصورة فلا بد أن يعرف الناس حقيقة مادار".

وتابع: "كُتبت نصيحة من نقاط معدودة وقرئت على رئيس الجمهورية، ثم سلمت إليه يدٍ بيد، ثم أتيحت الفرصة للحديث وتحدثت في سبع نقاط. أولها أن الدين أبقى من الأشخاص، فإذا تعارضت مصلحة الدين ومصلحة الأشخاص، فليذهب الأشخاص، ثانيها أن هذا الشعب محب للدين، معظم لحرمته، وما أخرج الناس إلا المسغبة والجوع، وأن الدولة مسؤولة عن إقامة العدل بينهم".

وعدد عبد الحي ما نصح به الرئيس السوداني، منها "محاسبة المسؤولين المقصرين الذين أفضوا بالناس إلى هذا المآل، ومحاربة الفساد وكف اليد عن المال العام، وتطييب خواطر الناس بالوعد الصادق والكلام الطيب"، مشددا على عدم استفزاز مشاعرهم.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية خانقة، تسبب في خروج مظاهرات احتجاجية في عدة مدن بسبب شح الخبز، لتتطور بعد ذلك وتطالب بإسقاط الرئيس عمر البشير.

وأعلنت السلطات السودانية حصيلة ضحايا الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ شهر لتصل إلى 24 قتيلاً.

ومن جانبه أصدر الرئيس عمر البشير أمراً بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد