اخبار مظاهرات السودان اليوم الجمعة - مدن السودان تنتفض الان

مظاهرات السودان اليوم - ارشيفية

تشهد محافظات السودان مظاهرات كبيرة اليوم الجمعة لا سيما في الخرطوم وام درمان، وذلك بعد أن دعا إليها هيئات وتجمعات محلية.

ووجه تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات للمعارضة، الجمعة، بدعوات إلى المتظاهرين إلى التوجه إلى مكان الاعتصام بمستشفى رويال كير شرق العاصمة الخرطوم،

وأعلن التجمع عن تسيير ما سمي بـ"موكب التنحي" في كل مدن السودان، وذلك عقب احتجاجات الخميس، حيث ارتفع عدد القتلى برصاص قوات الأمن في الخرطوم إلى ثلاثة.

وأطلقت الشرطة السودانية النار على مشيعين خارج منزل متظاهرٍ توفي صباح اليوم.

وواجه السودان دعوات من دول غربية في مجلس الأمن الدولي، الخميس، لاحترام حقوق المتظاهرين والتحقيق في العنف الذي أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وكانت قوات الأمن قد أطلقت الخميس قنابل الغاز لمواجهة المحتجين الذين شاركوا في مسيرة في العاصمة الخرطوم تحركت صوب القصر الرئاسي.

وهتف المتظاهرون مطالبين باستقالة البشير. وتدخلت قوات مكافحة الشغب بسرعة لتفريق المحتجين، الذين رفعوا شعارات "حرية، سلام، عدل".

وكانت قوات الأمن قد انتشرت بأعداد كبيرة في العاصمة بعد تهديد المتظاهرين بالسير إلى القصر الرئاسي. واصطفت مركبات عسكرية محملة بأسلحة آلية خارج القصر.

ودعا المتظاهرون إلى احتجاجات متزامنة في 11 مدينة سودانية، من بينها عطبرة، وهي مدينة زراعية تقع في شرق البلاد، وهي التي خرج فيها المتظاهرون أول مرة في 19 ديسمبر/كانون الأول للاحتجاج على قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

وقد تصاعدت المظاهرات منذ ذلك الوقت فأصبحت احتجاجات واسعة النطاق على حكم البشير الذي مازال مستمرا منذ ثلاثة عقود.

وشهدت الاحتجاجات اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن قتل فيها 24 شخصا، على الأقل، بحسب ما قاله مسؤولون. وتحدثت منظمات حقوق الإنسان عن عدد أكبر من ذلك.

وأفادت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الأسبوع الماضي بمقتل أكثر من 40 شخصا خلال المظاهرات، وقالت إن السلطات ألقت القبض على أكثر من 1000 شخص.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن من بين القتلى أطفالا ومسعفين.

يذكر ان مظاهرات السودان انطلقت في 19 ديسمبر - كانون أول الماضي وطالبت الحكومة بالتنحي على خلفية رفع الاسعار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد