مركز حقوقي يحذر من نقص الوقود في مشافي قطاع غزة

طفلة ترقد في أحد مشافي غزة

حذر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان من التدهور الذي يمكن أن يتعرض له المرضى الفلسطينيون في قطاع غزة ، جراء استمرار أزمة نقص الوقود في مشافي القطاع.

وناشد المركز في بيان صحفي تلقت سوا نسخه عنه اليوم الاثنين السلطة الفلسطينية والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل من أجل ضمان التدفق السريع للوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المرافق الصحية في قطاع غزة.

ووفقاً لمتابعة المركز، فإن مستشفى الهلال الإماراتي في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، أعلن مساء يوم أمس الأحد الموافق 13/1/2019، عن توقف خدماته الصحية، خلال ساعات، جراء النفاذ التام لكميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية فيه. وأوضح د. وليد ماضي، مدير المستشفى، أن استمرار أزمة الوقود تهدد بوقف الخدمات الصحية، بما فيها العمليات الجراحية التي تجريها المستشفى في قسم النساء والولادة، وهو المستشفى الوحيد الخاص بخدمات النساء والولادة في مدينة رفح.

وكان د. أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، قد حذر صباح يوم أمس الأحد الموافق 13/1/2019، من توقف بعض المرافق والخدمات الصحية في قطاع غزة جراء أزمة الوقود الحادة، وعدم قدرة وزارة الصحة على توفير الكميات التي تحتاجها من الوقود لإمداد المشافي والمراكز الصحية في القطاع.

وأعرب المركز عن قلقه الشديد من تفاقم الأوضاع الصحية للمرضى الفلسطينيين في قطاع غزة (..) مناشداً السلطة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها والتدخل العاجل لضمان تدفق كميات الوقود اللازمة للمرافق الصحية في قطاع غزة، للتخفيف من معاناة المرضى في مشافي القطاع.

ودعا إلى ضرورة التنسيق بين دوائر وزارة الصحة الفلسطينية في كلٍ من رام الله وغزة، والعمل على ضمان الحق في الصحة لكل مواطن، بما في ذلك أفضل مستوى من الرعاية الصحية الجسدية والعقلية الذي يمكن الوصول إليه.

كما ناشد المنظمات الدولية، بما فيها وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بالتدخل من أجل توفير المساعدة العاجلة للقطاع الصحي، بما يكفل استمرار عمل كافة مرافق الصحة في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد