احتجاجات واسعة في دارفور وبحري لأول مرة منذ انطلاق مظاهرات السودان

مظاهرات السودان - ارشيفية -

تعهدت مجموعة تنظم التظاهرات المناهضة للحكومة في أنحاء السودان، اليوم الأحد، بخروج احتجاجات جديدة ولأول مرة في نيالا والفاشر وبحري في دارفور.

وقال بيان مشترك موجه لأهالي الفاشر ونيالا وصادر عن "تجمع المهنيين السودانيين" وتحالف من مجموعات المعارضة "ندعوكم إلى الاحتشاد في وسط كل من المدينتين للمشاركة في المسيرة المطالبة بتنحي البشير وإسقاط النظام".

وتصاعدت حدة التظاهرات التي اندلعت في 19 ديسمبر إثر رفع الحكومة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف. وقد تحولت إلى مسيرات مناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد وسط تتخللها دعوات إلى استقالة الرئيس عمر البشير .

اقرأ أيضًا: الاعلان عن خطوات حاسمة في السودان خلال أيام

وبقي إقليم دارفور هادئا عموما منذ العام الماضي إذ لم يشهد تظاهرات مناهضة للحكومة حتى الآن رغم خروج مئات المسيرات في مدن أخرى فرقتها شرطة مكافحة الشغب.

ويمزق العنف دارفور الذي تعادل مساحته مساحة فرنسا، منذ 2003 عندما حملت أقليات عرقية متمردة السلاح في وجه الخرطوم، متهمة إياها بتهميشها اقتصاديا وسياسيا.

وتشير السلطات إلى أن 24 شخصا على الأقل قتلوا في الاحتجاجات بينما أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن حصيلة القتلى بلغت أربعين شخصا بينهم أطفال وموظفون في قطاع الصحة. بحسب موقع "مصراوي"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد