السلطة واسرائيل تشاركان في منتدى الغاز الطبيعي بالقاهرة

حقل للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط

قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية الصادرة اليوم الأحد ان السلطة الفلسطينية واسرائيل تشاركان معاً في منتدى الغاز الطبيعي الذي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضحت الصحيفة ان وزير الطاقة والبنية التحتية الاسرائيلي يوفال شتاينتس توجه اليوم الى القاهرة لحضور منتدى الغاز الطبيعي والذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الطاقة المصري طارق الملا.

وبينت ان وزراء الطاقة من اسرائيل والسلطة الفلسطينية وقبرص واليونان والاردن سيشاركون في المنتدى باليومين الأولين وفي اليوم الثالث سيتركز النقاش في المستويات المهنية.

وخلال اللقاء سيتم طرح العديد من القضايا، منها قضية صناعة الغاز الطبيعي، وإمكانيات التعاون في هذا المجال، كما سيتم مناقشة تنظيم العلاقات والاتفاقيات بين الدول والهيئات، وعن حجم المساهمة الاقتصادية للغاز الطبيعي، وعن تطوير البنى التحتية للإنتاج والنقل، ومن المتوقع أن تنضم دول أخرى للمنتدى، كما سيشارك في النقاش مؤسسات من القطاع الخاص.

وقالت الصحيفة ان التقديرات في محيط وزير الطاقة الاسرائيلي تشير الي ان الهدف هو تشكيل منتدى يلتقي سنوياً لمناقشة القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي، وتطوير حقول الغاز الطبيعي سيعزز موقف إسرائيل في لعبة الطاقة على المستوى الإقليمي.

وتابع مقربون من شتاينتس القول:" دعوة الوزير شتاينتس لاجتماع في القاهرة حول الغاز الطبيعي هو اعتراف بأهمية اتفاقيات الغاز في إسرائيل، إلى جانب المساهمة الاقتصادية، والتقليل من استخدام الفحم، وتلوث البيئة".

يشار الى أنه وقبل حوالي عام وقع اتفاق لتصدير الغاز لجمهورية مصر العربية من حقوق (تمار وليفياتان) بقيمة 15 مليار دولار للعقد القادم وفي أكتوبر الماضي وقع مع شركتين اردنيتين لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي من حقل تمار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد